رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمره 130 مليون عام.. اكتشاف بقايا لديناصور في إسبانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أحافير ديناصور، يشتبه في أنه "الإجوانودون" الكبير (الإجوانا العملاقة)، يعود للعصر الجوارسي - قبل حوالى 130 مليون عام - تم العثور عليها فى كاستيلون بشرق إسبانيا.

وأشارت مجلة "أولا نيوز" الإسبانية إنه بعد الدراسة على بقايا الديناصور، تم التأكد من أنه يتراوح طوله بين 6 و 8 أمتار ويصل وزنه إلى 1000 كيلوجرام، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأخرى مماثلة، التي عاشت فيما يعرف الآن بالصين والنيجر.

وشارك علماء من جامعة خايمى في كاستيلون وجامعة فالنسيا في البحث الذي أخرجه عالم الحرفيات، ومنهم أندريس سانتوس، وتظهر النتائج التي تم الحصول عليها بعد عدة سنوات من البحث والتحقق.

كان الديناصور الجديد من الحيوانات العاشبة، كبير الحجم وقوي، وله أسنان شبيهة بأسنان الإجوانا، وقد أطلق عليه اسم "Portellsaurus sosbaynati".

وصف الباحثون الأنواع الجديدة من الديناصورات بعد العثور على البقايا الأحفورية لفك شبه كامل - اليمين - وجدت في أحد المواقع في بلدة كاستيلون في بورتيل ، في شرق إسبانيا، في إحدى مناطق شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث تم العثور على المزيد من بقايا الديناصورات وفهرستها.

ويعتبر هذا جزء من مشروع بدأ في عام 2016 وشارك فيه أندريس سانتوس كوبيدو وسيرجي ميسيجير (من جامعة خايمي الأول في كاستيلون) كباحثين رئيسيين ؛كارلوس سانتيستبان (جامعة فالنسيا).