رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الأردن في القاهرة يحضر حفل توقيع رواية «دفاتر الوراق» غدا

نشر
السفير أمجد العضايلة
السفير أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة

أعلنت مكتبة تنمية أن السفير أمجد العضايلة سفير المملكة الأردنية الهاشمية في القاهرة ومندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية وافق على تلبية دعوتها لحضور حفل توقيع ومناقشة رواية "دفاتر الوراق" للكاتب الأردني جلال برجس. 
ويقام حفل التوقيع في فرع المكتبة بالمعادي، في السابعة مساء غد الجمعة في حضور الكاتب جلال برجس الذي فاز عن الرواية نفسها بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2021. 
يذكر أن مكتبة "تنمية" أصدرت طبعة مصرية من رواية "دفاتر الوراق" بمناسبة فوزها بجائزة (البوكر) بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر. 
وجاء في حيثيات فوزه "دفاتر الوراق" بتلك الجائزة المرموقة: "قد تكون الميزة الأهم للعمل الفائز، فضلا عن لغته العالية وحبكته المحكمة والمشوقة، هي قدرته الفائقة على تعرية الواقع الكارثي من أقنعته المختلفة، حيث يقدم المؤلف أشد البورتريهات قتامة عن عالم التشرد والفقر وفقدان المعنى واقتلاع الأمل من جذوره، بما يحول الحياة إلى أرخبيل من الكوابيس، ومع ذلك فإن الرواية ليست تبشيرا باليأس، بل هي طريقة الكاتب للقول بأن الوصول إلى الصخرة العميقة للألم، هو الشرط الإلزامي لاختراع الأحلام، وللنهوض بالأمل فوق أرض أكثر صلابة". 
ومن المقرر أن يدير الناقد إيهاب الملاح حفل التوقيع والمناقشة في حضور نخبة من الكتاب والنقاد والقراء، وذلك في إطار احتفال مكتبة "تنمية" بمرور عشر سنوات على إنشائها، وتنظيمها معرضا للكتاب، يوازي الدورة الـ 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي انطلقت نهاية الشهر الماضي وتستمر حتى منتصف يوليو الجاري. 
وتجدر الإشارة إلى أن جلال برجس شاعر وروائي، ترأس عددا من المؤسسات الثقافية في الأردن، وهو الآن رئيس مختبر السرديات الأردني، ومعد ومقدم برنامج إذاعي بعنوان "بيت الرواية". 
وسبق أن حصل جلال برجس على العديد من الجوائز، منها: جائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع عام 2012 عن مجموعته القصصية "الزلازل"، جائزة رفقة دودين للإبداع عام 2014 عن رواية "مقصلة الحالم"، جائزة كتارا عام 2015 عن رواية "أفاعي النار"، ووصلت روايته "سيدات الحواس الخمس"، إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية عام 2019 .