رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التضامن البوركينية: مصر حافظت على مكتسبات تمكين المرأة خلال جائحة كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت هيلين ماري لورانس، وزيرة المرأة والتضامن في بوركينا فاسو، ورئيسة الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة: إن مصر، وفي ظل جائحة كورونا وتداعياتها السلبية، استطاعت الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة خلال الجائحة.

وأضافت لورانس، في كلمتها خلال افتتاح المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي الخاص بالمرأة، المنعقد بقاعة مؤتمرات الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور يوسف أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أن مصر وفِّقت في اختيارها عنوان الدورة الحالية "الحفاظ على مكتسبات المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة"، مشيرة إلى أن جائحة كورونا التي شهدها العالم أخلَّت ببعض المفاهيم المتبعة ما آثر على بعض حقوق المرأة.

وأشارت إلى أن بوركينا فاسو، واجهت العديد من التحديدات في ملف حقوق المرأة، وخاصة خلال جائحة كورونا، ما آثر على طريق تحقيق التنمية والحفاظ على حقوق المرأة.

وأوضحت أن هذه الجائحة أجبرت كثيرا من الدول على أن تتخذ العديد من الإجراءات التي لم يكن أحد يرغب فيها مثل تقييد حرية الحركة والسفر وسبب ذلك الكثير من الصعوبات على المستويات الاقتصادية والمستويات الاجتماعية.

وأشارت إلى أن كل الإجراءات المتبعة، التي اتخذت لمواجهة كورونا أثرت على كثير من الشرائح في بعض المجتمعات، وهذه المجتمعات كانت في الأصل هشة وقد زادت الجائحة هشاشتها.

وأكدت إن جائحة (كوفيد- 19) عمقت الفجوة بين الجنسين، وكذلك بين الشرئح المختلفة في المجتمعات والدول الإسلامية، وأدت إلى مشكلات أخرى لم تكن موجودة على المستويات الاجتماعية والمستويات الاقتصادية ويحتاج الأمر لبعض الوقت لمواجهة هذه الصعوبات والتحديات.

وشددت على ضرورة الاستفادة من هذا المؤتمر المنعقد اليوم لتبادل الخبرات على المستوى الوطني لتقليل الفوارق التي تسبب فيها جائحة كورونا.

عاجل