رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«السيسي بعيون موريتانية».. حلقة نقاشية في المركز الثقافي المصري بنواكشوط

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال  الكاتب الصحفي الموريتاني المتخصص في الشأن الإفريقي، «الولي ولد سيدي هيبة»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي يلقى اهتماما كبيرا في القارة الافريقية بفضل النجاح الذي حققه لأبناء القارة، وإن الشباب الموريتاني يولي اهتماما كبيرا للدولة المصرية ويثمن عاليا الدور الكبير الذي يلعبه الرئيس السيسي منذ توليه السلطة.

وأكد الكاتب الموريتاني -خلال حلقة نقاشية بعنوان "السيسي بعيون موريتانية" بمشاركة مفكرين ومثقفين موريتانيين نظمها المركز الثقافي المصري في نواكشوط اليوم الأربعاء- أن الرئيس السيسي أولى اهتماما بالغا بالمثقفين الموريتانيين وتضاعفت في عهده استفادة الشباب الموريتاني من المنح في الدراسات الجامعية كما استفاد مئات الموريتانيين من التكوين والتدريب في مختلف المجالات.

كما أكد أن الرئيس السيسي أعاد الفعالية للدور المصري في إفريقيا وحقق خلال توليه لرئاسة الاتحاد الافريقي نتائج إيجابية لأبناء القارة ضمن الدور المصري المتواصل منذ ثورة يوليو الخالدة.

وأوضح أن الرئيس السيسي أعاد العلاقات الاستراتيجية لمصر مع القارة الإفريقية على أساس من الاحترام المتبادل عبر استراتيجية شاملة ورؤية متكاملة للتعاون مع أزمات القارة الإفريقية عبر إطلاق عدة مبادرات من أبرزها (إسكات البنادق) و(تكامل المناطق الاقتصادية الإفريقية الثلاث فيما بينها)، إلى جانب مبادرات تنموية وثقافية، كما أرسى علاقات استراتيجية قوية مع الدول الإفريقية على أساس من الندية والتعاون المتبادل.

وقال ولد سيدي هيبة، كان للرئيس السيسي دور بارز ومحوري في وضع حد للصراعات والحروب الأهلية في القارة الإفريقية وتغلغل الجماعات الإرهابية من خلال سياسة ومواقف رصينة تنم عن فهم عميق للمسالة السية والجيوستيراتيجية"، واعتبر أن تعاطي الرئيس السيسي مع موضوع سد النهضة دليل فائق على مقدرته على إدارة الأمور سياسيا بمعرفة دقيقة وإرادة حازمة.

وأضاف "كما كان للرئيس السيسي الفضل في إنشاء منطقة تجارة حرة وساهم في إطلاق مشروع للنقل لربط عدة دول إفريقية ببعضها تحت اسم (الإسكندرية- كيب تاون)".
وأبرز الدور المصري في إفريقيا عبر مساهمات وكالة الشراكة والتنمية التابعة لوزارة الخارجية التي تقدم الآن مساعدات لأكثر من 45 دولة إفريقية تتمثل في دعم زراعي وفني وفي مجال الطب والصناعة لتلك الدول، مشيرا إلى أن ذلك الاهتمام انعكس بشكل كبير على انفتاح الدول الإفريقية على القاهرة.
وتوقع هيبة أن يشهد عهد السيسي خلال الأعوام القليلة القادمة تطورا هائلا في كل المجالات وحضورا متعاظما لمصر على الصعيد الإفريقي. 
وأكد الأستاذ الدكتور أشرف العزازي وكيل أول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات -خلال افتتاحه الحلقة النقاشية- أن التعاون الثقافي المصري الموريتاني شهد نقلة نوعية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأوضح أن عدد الطلاب الموريتانيين في الجامعات والمعاهد المصرية تضاعف من 22 منحة سنويا عام 2013 ليصل حاليا إلى ما يقارب 70 منحة سنويا تقدمها الدولة المصرية للأشقاء الموريتانيين من بينها منح للدراسات العليا وأخرى بالأزهر الشريف.

عاجل