رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التضامن: تدشين قافلة «فرصة» للأسر الأولى بالرعاية في الدقهلية

نشر
برنامج فرصة
برنامج "فرصة"

تواصل قوافل التمكين الاقتصادي، التابعة لبرنامج "فرصة" رحلتها بمختلف محافظات الجمهورية، في إطار توجيهات نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي،  واستراتيجية الوزارة التي تستهدف الانتقال من الدعم للتمكين للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا عبر توفير فرص عمل بمشاركة الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

وفي هذا الإطار، دشنت وزارة التضامن الاجتماعي قافلة برنامج "فرصة" في محافظة الدقهلية، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.

وحضر فعاليات التدشين مع محافظ الدقهلية، الدكتور عاطف الشبراوي، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي والسيد أحمد غفران مدير عمليات البرنامج بالوزارة والسيدة سالي عبد القادر مدير عام الشمول المالي بالبنك المركزي المصري والدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية.

وتضمنت فاعليات قافلة برنامج "فرصة"، التي تستمر على مدار 4 أيام، تنظيم ملتقى توظيفي بحضور عدد من الشركات القطاع الخاص وتقديم خدمة الإرشاد الوظيفي واستلام طلبات توظيف من عدد 140 شابا وفتاة.

كما تم تهيئة عدد من أفراد الأسر لتأسيس مشروعات مدرة للدخل وتقديم استشارات لهم، كما تم تسليم 50 أسرة أدوات الإنتاج للقيام بمشروعات صغيرة بمشاركة الجمعيات الأهلية بمركز ميت غمر.

وبالتزامن، تم افتتاح وحدة "فرصة" للتمكين الاقتصادي والتدريب والتوظيف والتي تقدم خدماتها لمساعدة المستفيدين على إقامة مشروعات متناهية الصغر إما بشكل فردى أو في إطار وحدات إنتاجية أو سلاسل قيمة (التوظيف الذاتي) أو مساعدتهم من خلال التدريب والتوظيف والذي يهدف إلى تشبيك الباحثين عن فرص عمل لدى الغير مع أصحاب العمل الذين تتوافر لديهم فرص عمل شاغرة، كما تهدف الوحدة إلى سد الفجوة التدريبية بين طرفي المعادلة التشغيلية (المستفيد ومتطلبات الوظيفة)، لتحقق بذلك التوازن بين العرض والطلب في سوق العمالة التنافسية.

وقال الدكتور عاطف الشبراوي، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي: إن نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وجهت بإطلاق مبادرة قوافل "التمكين الاقتصادي" في مختلف المحافظات لنشر ثقافة العمل والإنتاج بين مستفيدي تكافل وكرامة كما يعمل برنامج "فرصة" على الترابط مع المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية التي تعمل فى مجالات التنمية الاجتماعية ودعوتها لتوفير أدوات إنتاج والانتقال لثقافة العمل والمساعدة في تجهيز الأفراد للعمل والإنتاج.

وأضاف الشبراوي، أن تنظيم هذه القوافل يأتي نظراً لرغبة برنامج فرصة في تنشيط التواجد على الأرض في مختلف المحافظات ونشر ثقافة قوافل التنمية المستدامة وربطها بأنشطة الوزارة وكذلك تنفيذ أنشطة مباشرة وتوطيد الشراكات مع الجهات الحكومية والخاصة والدولية والجمعيات التي تم التواصل معها في الفترة الماضية.

ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أن برنامج "فرصة" من البرامج الرائدة التي تعلي من قيمة العمل والإنتاج وتتصدى للاتكالية بما يساهم في خروج الأسر الفقيرة من حالة العوز إلى حالة العمل والإنتاج، موجها بضرورة تفعيل دور الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني في تنفيذ برنامج "فرصة" وضرورة الاهتمام ببرامج التدريب للتأهيل لسوق العمل من خلال الحصر الشامل لمن يمكن استفادتهم من البرنامج والتعرف على القدرات التي يتميز بها الأفراد للتوافق مع الأعمال التي تناسبهم.

الجدير بالذكر أن برنامج "فرصة" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي كان قد أطلق بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" منذ أيام مشروع تعاون فني لتعزيز قدرات المستفيدين المدعومين من البرنامج، وذلك للقيام بأنشطة مدرة للدخل في القطاعات الزراعية والغذائية.

17413382-2b65-4b2f-b112-c0ede4e2b4cb
17413382-2b65-4b2f-b112-c0ede4e2b4cb
عاجل