رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دفع مبلغ كبير واستلام قاطرة يابانية.. ملامح التسوية بين قناة السويس والسفينة البنمية

نشر
الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس: إنه لا توجد اتفاقات سرية في اتفاقية التسوية النهائية بشأن السفينة البنمية "إيفرجيفن"، موضحًا أن التعويض عبارة عن مبلغ مالي يدفع كدفعة واحدة، تم دفع الجزء الأكبر منه، وسيتم دفع الجزء المتبقي خلال الشهر الجاري، وقاطرة يابانية بوزن 75 طنا ستصل خلال عام، بالمواصفات المطلوبة. 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن الهيئة لم تقدم حوافز مختلفة للشركة المالكة لسفينة البنمية، عن الحوافز المقدمة لكافة السفن، حيث أن الشركة المالكة نفذت الاتفاق بشكل فوري دون أي شروط أو جدال، متابعا: الاتفاق تضمن عدم تقديم أي مطالبات أخرى من الجهتين عقب مغادرة السفينة".

ونوه بأن السفينة أفرج عنها وهي حاليًا تحت إمرة مالكيها، وسوف تتوقف ببورسعيد؛ للاطمئنان على سلامتها، ثم تغادر فورًا.

ورد الفريق أسامة ربيع، على سؤال صحفي حول التعويضات التي صرفتها الهيئة لعامل توفي أثناء عملية إنقاذ السفينة الجانحة قائلاً: “ أهل العامل رفضوا رفضا تاما الحصول على تعويض من الهيئة، ولكن نحن حريصون على الحصول على تعويض مناسب لهم من الهيئة والشركة، ونعدهم برحلة حج وعمرة على حساب الهيئة، ولن نتركهم، هذا شهيد ويعمل لمصلحة البلد والهيئة ولا نستطيع نسيانه.

وأشار إلى أن أهل العامل ”ناس شرفاء" ولديهم عزة نفس عالية للغاية، وهو معروف عن الشعب المصري، معلقا: "بلاش نسميه تعويض لأن مفيش حاجة تعوض عن بني آدم".

عاجل