رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس قناة السويس: حادث السفينة البنمية أثبت قدرة المصريين على تخطي التحديات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة “إيفر جيفن” برهن للعالم أجمع، أهمية القناة وقدرة المصريين على تخطي التحديات وإدارة هذا المرفق الملاحي الحيوي بكفاءة واقتدار في مختلف الظروف.

وأوضح ربيع - خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء ، بمبنى الإرشاد عقب توقيع اتفاق التسوية مع الشركة البنمية المالكة للسفينة ايفر جيفن - أن القناة وخلال أكثر من 150 عاما، أثبتت أنها شريان الحياة الواصل بين الشرق والغرب والقلب النابض لحركة التجارة العالمية وسلاسل الإمداد الدولية، وكانت أداة قوية في تعزيز المكانة الاقتصادية للدولة المصرية في منطقة حوض المتوسط.

وأشار إلى أن الهيئة تعاملت مع أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية، منذ اللحظة الأولى لوقوع الحادث وسخرت كافة إمكاناتها الفنية والبشرية وما تمتلكه من معدات ووحدات بحرية لإتمام عملية الإنقاذ بنجاح بمشاركة ما يزيد على 600 فرد من العاملين بالهيئة وباستخدام 15 قاطرة والعديد من وحدات الغطس والإنقاذ ولنشات الخدمة وكراكتين من أسطول كراكات الهيئة ونجحت في عبور الأزمة وإعادة تعويم السفينة.

وشدد على حرص الهيئة على تعظيم الاستفادة من القناة والحفاظ على مكانتها الرائدة، من خلال مشروعات التطوير المستمرة والشاملة للمجرى الملاحي.

واستعرض رئيس الهيئة مستجدات العمل بمشروعات تطوير المجرى الملاحي التي تبنتها الهيئة خلال الآونة الأخيرة وعلى رأسها مشروع تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي للقناة الذي يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة، بطول 10 كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162 ترقيم قناة، بعرض 40 متراً وغاطس 72 قدما.

وأشار إلى أن الهيئة استطاعت عقب تعويم السفينة، استيعاب كافة السفن المنتظرة في مدخلي القناة الشمالي والجنوبي البالغ عددها 422 سفينة لتعبر كافة السفن في 4 أيام بواقع عبور أكثر من 100 سفينة يومياً، مؤكدا أن نجاح المفاوضات مع الشركة المالك للسفينة جاءت نتيجة حرص الجانبين في إنجاح المفاوضات.