رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس: دلال عبدالعزيز ووائل الإبراشي يعانيان من متلازمة كوفيد طويل الأمد

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، ، تفاصيل جديدة بشأن تطورات الوضع الصحي للفنانة دلال عبدالعزيز، مؤكدا أن حالتها دخلت ضمن نسبة من الحالات النادرة التي تعاني من ”بوست كوفيد سندروم“، وهي مرحلة ما بعد التعافي من فيروس كورونا ”كوفيد-19″، وظهور النتيجة سلبية، حيث تعرف تلك الحالة بأنها ”متلازمة كوفيد طويل الأمد“.
وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية ،تصريحات تلفزيونية ، أنه من خلال لقاء مع الكوادر الطبية بالفترة الراهنة لمناقشة تداعيات ما بعد الإصابة بفيروس كورونا، تبين أن هناك 43 عرضا يصاب بها مريض كورونا بعد التعافي، مردفا أن حالة الفنانة المصرية دلال عبدالعزيز، من بين هؤلاء، كونها تعاني من ”تليف“ في الرئتين، وكذلك الإعلامي وائل الإبراشي.
ونوه مستشار رئيس الجمهورية بأن نسبة معاناة مرضى كورونا من تليف الرئتين بعد الإصابة بالفيروس، قليلة وتصل إلى ما بين 10% و 15%، معقبا أنه من بين الأعراض وجود ألم في بعض مناطق الجسم، وعدم استطاعة بذل مجهود، وصعوبة جزئية في التنفس واحتقان أو حدوث تليفات في الرئة.
وعن التعافي من تلك التليفات، أوضح محمد عوض تاج الدين أنه قد تشفى بعض الحالات سريعا، وهناك حالات تحتاج إلى وقت طويل للتعافي والعودة لممارسة الحياة الطبيعية مرة أخرى.
وعقب تاج الدين أن هناك معركة شديدة بين الفيروس ومناعة الأشخاص، حيث تحدث تليفات شديدة في بعض الحالات، لكن الرئة تعود إلى حالتها الطبيعية مرة أخرى بنسبة 100%، لأن هذا التليف مختلف عن التليفات المناعية التي تستمر فترة طويلة.
وشدد على أن الهدف الأساسي في العلاج يكون وقف التليفات وليس منعها، مستكملا حديثه بأن هناك حالات تكون مدة التليف فيها عالية للغاية، وهذه تحتاج وقتا أطول للتعافي، حيث يتم علاج تليفات هذه الحالات باستخدام الأكسجين بكمية كبيرة وتركيزات أعلى.

 

عاجل