رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منتدى الثقافة والإبداع يستضيف الكاتبة غادة العبسي بساحة الأوبرا.. الأحد

نشر
دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية في السادسة مساء الأحد 11 يوليو، بمركز الإبداع الفني بساحة الأوبرا، أمسية بعنوان "مبدعون وجوائز.. رحلة غادة العبسي" وذلك ضمن أمسيات (منتدى الثقافة والإبداع) الذي يديره ويشرف عليه الكاتب الصحفي طارق الطاهر. 

وتروي الكاتبة غادة العبسي في الأمسية، رحلتها مع الغناء والطب والإبداع الأدبي، علما أنها تخرجت في كلية الطب جامعة عين شمس عام 2006، وحصلت على درجة الماجستير في أمراض الدم والمناعة، وعملت صوليست بدار الأوبرا المصرية لسنوات، وهي حاليا تمارس الطب والكتابة والغناء إلى جانب الترجمة. 

وصدر لها ثلاث روايات: "الفيشاوي" 2016 والتي حصل مخطوطها على جائزة دبي الثقافية، "الإسكافي الأخضر" 2017 وحصلت على جائزة "أخبار الأدب"، ثم رواية "ليلة يلدا" 2018 وقد وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2021 ولجائزة ساويرس الثقافية 2020 ، ولها أيضا ثلاث مجموعات قصصية هي "حشيشة الملاك" 2013، "أولاد الحور" الحاصلة على المركز الأول بجائزة هيئة قصور الثقافة، 2014، ثم "بيت اللوز" 2018 والتي تضم الكثير من القصص القصيرة الفائزة بجوائز محلية وعربية منها: جائزة نازك الملائكة للإبداع النسوي، جائزة إحسان عبد القدوس، وجائزة نادي القصة المصري. 

وحصلت غادة العبسي على منحة برنامج الكتابة العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية لعام 2017 والذي يختار حوالي 35 كاتبا من جميع أنحاء العالم سنويا، للمشاركة والحضور في العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والتي تقام من خلال جامعة الكتابة بولاية آيوا، بجانب حصولها على الزمالة الفخرية في الكتابة من جامعة آيوا في العام نفسه. 

أما عن الترجمة، فلها كتاب "الأدب العالمي في القرن الواحد والعشرين" عن مؤسسة ديوا للنشر – الفلبين، 2018 كنموذج للأدب المصري والعربي في القرن الحالي ويدرس لطلبة الثانوية العامة في الفلبين. 

يهدف الملتقى إلى مناقشة القضايا الثقافية والفنية والفكرية والإبداعية وربطها بالحالة الحالية، والمساهمة الفعالة في استراتيجية مصر 2030، خاصة ما يتعلق منها ببناء الإنسان وقدراته. 

ويتخذ المنتدى - الذي يقام شهريا - أكثر من شكل ما بين ندوات ومحاضرات وموائد مستديرة وحفلات فنية. 
 

عاجل