رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

باكستان تغلق حدودها أمام اللاجئين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير الداخلية الباكستاني، راشد أحمد، اليوم الثلاثاء، إغلاق حدود بلاده أمام اللاجئين، مضيفا أنه إذا تدهور الوضع، فسنقيم مستوطنات على طول الحدود مع رقابة صارمة وحظر دخول اللاجئين إلى الأراضي الباكستانية".

وقال الوزير الباكستاني - في تصريح لصحيفة دون الباكستانية -: إن وكالات الإغاثة يمكنها مساعدة المحتاجين على الجانب الآخر".

ووفقًا لتقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، كان هناك حوالي 800 ألف لاجئ أفغاني في إيران، لكنهم كانوا جميعًا يعيشون في قرى للاجئين أقامتها طهران على طول المناطق الحدودية مع أفغانستان في الثمانينيات ومُنِعوا من الاستقرار في المدن والبلدات.

من ناحية أخرى، أكد مسؤول حكومي كبير، أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أثار القضية خلال محادثته الهاتفية مع الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي الليلة الماضية.

ومع دخول انسحاب القوات الأمريكية وقوات الناتو من أفغانستان مرحلته النهائية وتحقيق طالبان المزيد من المكاسب الإقليمية، يبدو أن تدفق اللاجئين إلى باكستان أمر لا مفر منه، ولكن هذه المرة، يبدو أن إسلام آباد لا تؤيد فتح حدودها، وبدلاً من ذلك مستعدة للنظر في "النموذج الإيراني" إذا تطلب الوضع ذلك.

عاجل