رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. الفريق محمد العصار رجل المهام الصعبة

نشر
 الفريق محمد العصار
الفريق محمد العصار

مر عام على رحيل الفريق محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي السابق، الذي يحمل له المصريون في قلوبهم المحبة نتيجة المجهودات الجبارة التي كان يقوم بها، من أجل الحفاظ على الدولة المصرية ورفع رايتها، وعمله المتواصل الذي استمر حتى الأيام الأخيرة من حياته.

وتوفي الفريق العصار، بعد صراع مع المرض عقب أيام من تكريمه من الرئيس عبد الفتاح السيسي  ومنحه وشاح النيل، وترقيته إلى رتبة «فريق» فخري.

ويستعرض “مستقبل وطن نيوز” أهم المحطات في حياة الفريق العصار، من خلال التقرير التالي:


• شارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وارتقى في المناصب داخل القوات المسلحة حتى أصبح رئيساً لهيئة التسليح المسئولة عن التعاقد على صفقات الأسلحة ودخولها وخروجها من الخدمة.


• أحيل للتقاعد في عام 2003 إلا إن المشير حسين طنطاوي استحدث له منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح ليعود إلى الخدمة مرة أخرى في المنصب الذي استمر يشغله في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وحتى عصرالرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.

• كان يشغل منصب وزير الإنتاج الحربي في وزارة شريف إسماعيل منذ 19 سبتمبر 2015.


• في يوليو 2011 ترأس العصار الوفد العسكري المصري المرسل إلى الولايات المتحدة لإجراء حوار استراتيجي، والذي عقد ثلاث لقاءات موسعة مع شخصيات بارزة في مراكز الأبحاث الأمريكية، بمقر مكتب الدفاع المصري، ومعهد السلام الأمريكي، وأربعة مراكز أبحاث، بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية، أكد خلالها العصار ثوابت القوات المسلحة في التعامل مع الأوضاع القائمة في البلاد.


• في أكتوبر 2011 ظهر اللواء محمد العصار على شاشات التليفزيون برفقة اللواء محمود حجازي، للرد على اتهام القوات المسلحة باستخدام العنف ضد المتظاهرين في أحداث ماسبيرو وتهدئة الرأي العام القبطي، وأكد خلال حواره على احترام القوات المسلحة للمصري أياً كان دينه، وسعيها الدؤوب لمعرفة المتسبب في الأحداث ومثيري الفتنة الطائفية

•  في يونيو 2012 ظهر اللواء العصار برفقة اللواء محمود حجازي مع الإعلامي عماد أديب، للتأكيد على تسليم المجلس العسكري السلطة التنفيذية كاملة والإشارة إلى احتفاظ المشير حسين طنطاوي بمنصبه كوزير للدفاع في الحكومة الجديدة تجنباً لإحداث تغييرات بالقوات المسلحة في تلك الفترة الحرجة وقبل وضع الدستور الجديد، كما صرح باحتفاظ المجلس العسكري بشكله وقادته حتى انتخاب مجلس شعب جديد ونقل السلطة التشريعية إليه، وعودة القوات المسلحة لدورها الأساسي في حماية أمن البلاد.

• بسبب تميزه بالدبلوماسية والهدوء أسندت إليه مهام اتصالات القوات المسلحة مع مسئولي الدول الأجنبية، كما تولى مهمة تهدئة الرأي العام عقب أحداث ماسبيرو أمام وسائل الإعلام.

• في أكتوبر عام 2010 كشفت وثيقة استخباراتية أمريكية، عن أن العصار كان المسئول الأول عن ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، إلى جانب توجيه انتقادات لاذعة للملف النووي الإسرائيلي.

• صدر فى 26 يونيو العام الماضي، قراراً بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل.

عاجل