رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فن الحرب عند المصريين القدماء» بجناح الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

صدر حديثا كتاب فن الحرب عند المصريين القدماء" للكاتبة والباحثة الثقافية سميحة المناسترلي، عن مطابع دار الدفاع ويعرض حاليا بجناح الأهرام، في الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويتحدث الكتاب عن دفاع المصري القديم عن عقيدته، ويلفت الأنظار لحقيقة آتية من أعماق التاريخ.

وعن الكتاب تقول الكاتبة: إنه إصدار نوعى يتناول موضوعا ليس من السهل الخوض فيه بسهولة لجديته واحتياجه لدعم المضمون بأدلة وبراهين تاريخية موثقة، فالمضمون يؤكد ويثبت أولوية وريادة المصريين القدماء في وضع قواعد الحرب منذ أكثر من 6 آلاف عام، نتيجة لتعرض مصر لغزوات متوالية.

وأشارت المناسترلي، إلى أن المصري القديم، تفنن في وضع مبادئ وقوانين دفاعية للحرب، ثم كان أول جيش نظامي متكامل في العالم، وهو أول من عمل على تطبيق نظرية حقوق الإنسان على أسرى الحرب، وأول معاهدة سلام في التاريخ عقدها المصريون القدماء.

وأوضح الشاعر والناقد الأدبي أحمد أبو العلا، أن كُلنا يعرف كتاب (فن الحرب) الذي كتبه المفكر الصيني (سون تسي) والمُترجم إلي كل لغات العالم، باعتباره كتابا فريدا، يتحدث عن موضوع مهم في مجال الكُتب الحربية، ومؤلفة عاش عصر ما يعرف باسم (عصر الممالك المتحاربة 551- 479 ق.م ).

تأتي أهمية الكتاب، بسبب قدمه وتناوله لموضوع فريد، مؤكدا أن كتاب (فن الحرب عند المصريين القدماء) تتجلى أهميته لكونه كتاب مصري يتحدث عن فن الحرب، لكنه في هذه المرة يذهب إلى التاريخ الفرعوني، ليؤكد أسبقية المصريين القدماء، في وضع استراتيجيات لفنون الحرب والقتال، ينبغي الاهتمام بها وتناولها علي الأقل من الناحية التاريخية والتوثيقية، فالكتاب تناول موضوعا كبيرا، ولكن بطريقة بسيطة تجعله بين يدي القارئ العادي، بمادته التوثيقية والتاريخية متاحا وسهلا.

 

عاجل