رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس: مصر ستحصل على 26 مليون جرعة من لقاح «جونسون»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية: إن الاتحاد الأفريقي اتفق على توفير 400 مليون جرعة من لقاح"جونسون أند جونسون"، وحصة مصر ستصل إلى 26 مليون جرعة، لافتا إلى أن تلقي اللقاح على جرعة واحدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أنه كلما وصل مصر كميات أكبر من المواد الخام لتصنيع لقاح كورونا، كلما استطعنا إنتاج كميات أكبر من اللقاح.

وتابع أن "مصر نجحت في توفير مصادر متعددة للحصول على اللقاح"، مشيرا إلى أن العلاقات الجيدة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني ساهمت كثيرا منذ اللحظة الأولى لجائحة كورونا في توفير جزء من لقاحات الفيروس ثم التوجه لتصنيع اللقاحات في مصر.

ونوه بأن مصر تمتلك مخازن تبريد لحفظ كل الطعوم التي وصلت لنا خلال الفتر الماضية، لافتا إلى أنه يوجد 183 مصنع دواء ينتج الأدوية المختلفة، معلقا: "لم نشعر بوجود نقص في أدوية كورونا، أو أدوية الأمراض الأخرى خلال الفترة الماضية".

وأشار إلى أن التمويل أو القدرات أو التصنيع لم تكن حاجزا لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية في مصر، لافتا إلى مدينة الدواء المصرية ستكون طفرة كبيرة في صناعات الأدوية، حيث أن الرئيس السيسي وجه بالعمل على تصنيع المواد الخام لبعض الأدوية.

وأردف أن المواد الخام لمصانع الأدوية تستورد من الخارج، متابعا: "سندخل في مجال آخر به تقنية عالية جدا ومنها صناعة أدوية الأورام".

 

عاجل