رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"الثقافة في بيتك" تستعرض "شفاء الأسقام ودواء الآلام" بمعرض الكتاب

نشر
معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي

عرضت مبادرة "الثقافة في بيتك"، اليوم الأحد، كتاب "شفاء الأسقام ودواء الآلام" ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ52 المقامة حاليا. 

واستعرضت الباحثة مروة الشريف، في فرع الأدب ضمن مبادرة "الثقافة في بيتك" الكتاب وأسباب تأليفه والحوادث المتعلقة بجمع الكتاب والمعلومات الواردة فيه والخاصة بالأدوية المركبة والأعشاب التي وردت في الكتاب.

وكتاب "شفاء الأسقام ودواء الآلام" لمؤلفه حاجي باشا خضر بن علي الأيديني المتوفى نحو 816 هجريًا، ومن تحقيق مروة الشريف الباحثة بمركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق، ومراجعة الدكتور عامر النجار.

وأشارت الشريف إلى أن مؤلف المخطوط عاش في مصر ولازم البيمارستان أو المستشفي في ذلك الوقت ومارس علاج المرضى بيده، وقد ذكر هذا في بداية مقدمته للمخطوط، وذكر أن هذه المركبات من صنعه وخلاصة تجاربه.

وتضم موسوعة "شفاء الأسقام" 12 طريقة علاجية بالأعشاب والوصفات، ألحقت بها عدة كشافات للأعلام والأدوية المفردة والأدوية المركبة بالإضافة إلى كشاف الأمراض وكشاف الكتب الواردة في المتن.

كما استعرضت المبادرة كتاب "مايكروفون" للكاتبة سالي حجازي، والذي يتضمن مقالات حول الموسيقى والأغاني من منظور ذاتي تأملي.

وتحدثت الكاتبة سالي حجازي عن فكرة الكتاب الأسباب التي دفعتها إلى تأليفه ومنهجها في كتابته، موضحة أنه يقوم على تأمل علاقة الإنسان بالموسيقى إضافة إلى مقال واحد حول أهم نجوم السينما الكوميدية الصامتة تشارلي شابلن وباستر كيتون. 

وانطلقت فعاليات الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب للجمهور على أن تستمر حتى 15 يوليو الجاري، تحت شعار "في القراءة حياة" بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

عاجل