رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ناقد موسيقي: وديع الصافي أحد أقطاب الغناء في العالم العربي

نشر
وديع الصافي
وديع الصافي

قال أستاذ النقد الموسيقي بالمعهد العالي للنقد الفني الدكتور زين نصار ، إن الفنان الراحل وديع الصافي يعد أحد أقطاب الغناء في المنطقة العربية، حيث كان مطربا من طراز متميز جدا.

وأضاف نصار - في حلقة اليوم الأحد من برنامج "الثقافة في بيتك" الذي يتم بثه على المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال52، أن الفنان الكبير وديع الصافي أحب الموسيقى منذ الصغر ودرس مقامات الموسيقى العربية، مضيفا أنه كان لديه قدرة كبيرة على الارتجال أثناء الغناء وهذه ميزة لا يمتلكها الكثير من المطربين.

وتابع أن الصافي عند انتقاله إلى القاهرة هوليود الشرق في العالم العربي، لاقى نجاحا كبيرا، ولذا أطلقت عليه كوكب الشرق أم كلثوم "سيد الطرب"، مشيرا إلى أنه تم تكريمه في لبنان من خمس رؤساء جمهورية وحصل على وسام الجمهورية من طبقة فارس ، لنجاحه الكبير ليس فقط في مصر ولكن في العالم العربي.

من جانبه قال أشرف عبد الرحمن أستاذ مساعد النقد الموسيقى بأكاديمية الفنون، إن الفنان وديع الصافي هو رائد الأغنية اللبنانية ومؤسس المدرسة الكلاسيكية في الغناء اللبناني، حيث كان يتمتع بصوت جبلي رنان و يمتلك مساحة صوتية كبيرة جدا ولديه حس طربي كبير، استطاع من خلاله أن ينشر الأغنية اللبنانية في العالم.

وأوضح أن الفنان الرحل قد أسس فرقة لإحياء التراث الشعبي اللبناني ونجحت نجاحا كبيرا، كما تم منحه الجنسية المصرية تكريما له على أغنية "عظيمة يا مصر" التي أثرت بشكل كبير في الشعب المصري. 

عاجل