رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في أول أيام تطبيق الاشتراطات البنائية.. 9 شروط للحصول على تراخيص البناء

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت المراكز التكنولوجية في جميع المحافظات، اليوم، استقبال طلبات تراخيص البناء الجديدة، مع تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة في جميع المراكز والمدن، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء ببدء التطبيق في جميع المحافظات بدايةً من 1 يوليو 2021.

ووفقا للكتاب الدوري رقم 86 لسنة 2021 الصادر عن وزارة التنمية المحلية للمحافظين، فإنه:

1- تسرى أحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية فيما لم يرد به نص.

2- الالتزام باشتراطات الجهات الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم.

3- الالتزام بالقيود والارتفاع الواردة بهذه الاشتراطات وبما لا يتجاوز الحد الأقصى للارتفاع الصادر عن وزارة الدفاع، واشتراطات الطيران المدنى الواردة فى المخططات الاستراتيجية العامة المعتمدة للمدن.

4- الالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المبانى والمنشآت بالأكواد المصرية.

5- الالتزام بضوابط واشتراطات التقسيمات المعتمد وقوائم الشروط المرفقة بقرارات اعتماد ذلك التقسيم.

6- الالتزام بأسس وضوابط الحفاظ على المناطق والأماكن ذات القيمة المتميزة المعدة من الجهاز القومى للتنسيق الحضارى والمعتمد من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

7- الالتزام بخطوط التنظيم المعتمدة من الجهة الإدارية المختصة، على أن تحل هذه الاشتراطات والضوابط محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن، كما تحل هذه الاشتراطات والضوابط محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية المؤقتة الصادرة من المحافظين للمدن التى ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة.

8- لا تسرى هذه الاشتراطات على المشروعات القومية التى تنفذها الدولة «سكن كل المصريين- الإسكان البديل- الإسكان الاجتماعى، وغيرها».

9- كما لا تسرى هذه الاشتراطات على الأراضى الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أو أراضى القوات المسلحة، والمحاور الرئيسية بالمدن التى يصدر بها قرار من المحافظ المختص واعتمادها من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، وأخيرا، تسرى هذه الضوابط والاشتراطات على تراخيص البناء التى ستصدر بداية من تاريخ العمل بها.

وأكدت وزارة التنمية المحلية، أنها بدأت خلال الأيام الماضية، تدريب رؤساء المراكز والمدن والأحياء ورؤساء المراكز التكنولوجية في جميع المحافظات على آليات وطرق تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة، وذلك من خلال دورات تدريبية في مركز التنمية المحلية بسقارة.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تدريب 1400 متدرب من العاملين بالمراكز التكنولوجية والإدارة الهندسية والتخطيط العمراني والجامعات ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، من خلال تقسيمهم إلى مجموعات متعددة استمرت 13 يومًا، وتم التدريب على خطوات وشروط الحصول على تراخيص البناء الجديدة وفقًا للاشتراطات البنائية الجديدة، والتدريب على الإجابة عن أسئلة المواطنين المتعلقة بالمنظومة الجديدة، حتى يكونوا مؤهلين للتطبيق الفعلي وتعميم الاشتراطات البنائية المقرر لها الأحد المقبل.

عاجل