رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المحافظات تعلن الطوارئ استعدادا لامتحانات الثانوية العامة

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت محافظات الجمهورية، حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة، بالثانوية العامة، عن العام الدراسي 2020-2021، حيث عقد المحافظين اجتماعات مع الأجهزة كافة المشاركة في ماراثون الامتحانات، ومن بين المشاركين في تلك العملية: مديريات الأمن والصحة والتموين والكهرباء ومرفق الإسعاف.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعض الإجراءات استعدادا لامتحانات الثانوية العامة، التى تبدأ 10 يوليو الجاري، مطالبة المديريات بإعادة توزيع العصا الإلكترونية المتواجدة بلجان الدبلومات الفنية للجان امتحانات الثانوية العامة، وتوفير 3 أجهزة للقياس الحراري لكل لجنة من الأجهزة الموجودة بالمديريات.

وأوضحت الوزارة في خطاب، أن المديريات تواصل مع التأمين الصحي اتخاذ إجراءات تزويد كل لجنة بصندوق الإسعافات قبل بدء الامتحانات بيومين على الأقل، مع ضرورة تنسيق مديريات التربية والتعليم مع المديريات الأمنية لاخطارها بمقار لجان سير الامتحانات لتأمين اللجان بشكل كامل.

وشددت على رؤساء اللجان المنتدبين من المديريات، بضرورة حضور اجتماع مع نائب رئيس عام الامتحانات الدكتور رضا حجازي، من خلال شبكة الفيديو كونفرانس الثلاثاء المقبل 6 يوليو الجاري الثانية ظهرًا.

محافظة الجيزة

تابع مجدي الجيار، مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، وصول ادوات التعقيم بالمخازن المركزية للمديرية وذلك بإشراف عمر الجارجي، مدير عام الشئون المالية والإدارية وبحضور محمد أبو زيد، مدير إدارة المخازن ومسئولي إدارة المخازن والمشتريات، في إطار الاستعدادات النهائية لبدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2021 والتي سوف تنطلق يوم السبت الموافق، 10 يوليو وحتى يوم الاثنين 2 أغسطس 2021 .

وتفقد “الجيار”، وصول 11202 كمامة قطنية، و543449 كمامة قطنية، و11202 فيس شيلد، و543449 أكياس مطهر لليدين، و4980 كحل)، تمهيداُ لتوزيعها على الطلاب يومياُ باللجان الامتحانية بإدارات تعليم الجيزة.

محافظة المنوفية

أعلنت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بالمنوفية، حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام الدراسة بالثانوية العامة عن العام الدراسي 2020/2021.

وقال أحمد سويد، مدير المديرية: إنه تم تجهيز عدد 126 لجنة امتحانية بنطاق الإدارات التعليمية العشر على مستوى محافظة المنوفية لاستقبال ما يقرب من 33,223 طالب وطالبة، وتم فرش اللجان الفرعية داخل اللجان بحث لا يتعدى عدد الطلاب 14 طالبا وطالبة تنفيذا للتعليمات الوقائية بالتباعد بين الطلاب تفاديا للإصابه بالعدوى في ظل الظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا.

وأضاف سويد أنه تم تجهيز وفرش 22 استراحة منتشرة بالقرب من اللجان الامتحانية لاستضافة السادة المشاركين في انتظام وانضباط العملية الامتحانية من المنتدبين المغتربين تحت إشراف لجنة مخصصة لذلك، كما تم التنسيق مع مديرية التموين بالمنوفية؛ لتوفير حصة يومية من الخبز المدعم للمنتدبين المغتربين لأعمال الامتحانات بالمنوفية.

وأكد أنه تم الانتهاء من تسليم جميع أرقام جلوس الطلاب إلكترونيا كما يتم تطهير كافة اللجان الامتحانية باستمرار بالتنسيق والتعاون بين السادة مديري عموم الإدارات ورؤساء المراكز والمدن والوحدات المحلية، واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير الصحية والوقائية للحفاظ على صحة الجميع.

وقال: إنه تم توفير العصى الإلكترونية بجميع اللجان علاوة على الكواشف الحرارية وبوابات التعقيم والمطهرات لتعقيم اللجان قبل وبعد أداء الامتحان يوميا.

كما تم التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية لعدم قطع المياة بمناطق اللجان الامتحانية أثناء فترة عقد الامتحانات حرصا على الطلاب والمشاركين في أعمال الامتحانات، وكذلك تم التنسيق مع شركة كهرباء المنوفية لانتظام التيار الكهربائي بمناطق اللجان الامتحانية أثناء فترة عقد الامتحانات.

محافظة كفر الشيخ

ووجه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بتكثيف استعدادات مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بالتعاون مع مجالس المدن والجهات المعنية، لإجراء اختبارات الثانوية العامة، التي ستبدأ يوم 10 من شهر يوليو المقبل، مشدداً على تطهير وتعقيم 86 لجنة منهم 74 لجنة إلكترونية و12 لجنة ورقية، موزعين ب 12 إدارة تعليمية، يستقبلون 20 ألفا و102 طالب وطالبة، منهم 18 ألفا و965 طالبا وطالبة سيؤدون الامتحان إلكترونيا وألف و137 طالب وطالبة يؤدون الامتحان ورقياً.

وقال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ: إنه شدد على متابعة كافة الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة، وتشكيل غرفة عمليات بالمحافظة برئاسة اللواء ياسر حفناوي، السكرتير العام المساعد، تضم في عضويتها كافة الجهات المعنية من غرفة الأزمات، وتعليم وصحة وإسعاف وكهرباء وأمن وشركة اتصالات، ومياه شرب وغيرهم، وإخطار غرفة العمليات بالمحافظة بالتعاون مع غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم بكل الخطوات منذ بدء الامتحان وعقب الانتهاء منه، وانصراف الطلاب، لاستقبال الشكاوى ورصد أي أخطاء لسرعة التعامل معها، بما يضمن انتظام سير الامتحان.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن وجه بتكثيف حملات التطهير والتعقيم قبل بدء وعقب الانتهاء من الامتحانات، بالإضافة إلى التأكد من تشغيل البوابات الإلكترونية، وتوفير المواد المطهرة، والكمامات الواقية، والقفازات بصفة دورية ويومية، وتخصيص سيارات إسعاف لنقل الحالات المشتبه في إصابتها، وتوفير أجهزة الكاشف السريع "Rapid Test"، وقياس درجات الحرارة، مع تخصيص سيارة إسعاف أمام كل لجنة، والتعاون مع مديرية الأمن بقيادة اللواء خالد العزب، مدير أمن كفر الشيخ، لتأمين اللجان.

وأكد أحمد السماحي، المتحدث الرسمي للمحافظة، أن محافظ كفر الشيخ، وجه بتحقيق أعلى درجات الحماية والوقاية للطلاب أثناء الامتحانات، مشددًا على ضرورة وجود زائر أو زائرة الصحية أو طبيب بكل لجنة قبل بدء الاختبار، بما يضمن انتظام سير الامتحان، وتوفير المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين والقائمين بالملاحظة، والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات، كما شدد محافظ كفر الشيخ، على رؤساء المراكز بالمرور الدوري على اللجان، للتأكد من اتخاذ التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية، والتجهيزات اللازمة من وسائل الإنارة، والتهوية المناسبة، ونظافة اللجان من الداخل والخارج، وتوافر وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق بكل مدرسة ومراجعتها.

وقال المتحدث الرسمي، إن محافظ كفر الشيخ وجه بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور المحافظة، لتنظيم الحركة المرورية بالشوارع المؤدية لمقار الامتحانات، تجنبا لحدوث تكدسات مرورية، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الشئون الصحية وهيئة التأمين الصحي والإسعاف لتوفير سيارات إسعاف وأطقم طبية بكل لجنة.

محافظة الشرقية

عقد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، اجتماعًا موسعًا لبحث ومناقشة الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020-2021 م والمقرر انطلاقها يوم السبت، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 5 أغسطس 2021.

حضر الاجتماع سعد الفرماوي السكرتير العام، والمهندس محمد الصافي السكرتير العام المساعد، واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية، واللواء محسن شعبان حكمدار أمن الشرقية، ورمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم، والدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة، والدكتور جمال سلامة مدير فرع هيئة التأمين الصحي بالشرقية، والمهندس عبد الشافي عبد العزيز رئيس شركه مياه الشرب والصرف الصحي   والمهندس محمد محمد سعيد رئيس قطاعات كهرباء الشرقية  ورؤساء المراكز والمدن والاحياء ومديري الإدارات التعليمية، وذلك بقاعة الاجتماعات بالديوان العام.

بدأ المحافظ الاجتماع بالتأكيد على ضرورة الانتهاء من تجهيز لجان الامتحانات من حيث الإضاءة الكافية والمراوح والمبردات للتغلب على حرارة الجو واتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الأمراض والأوبئة وتوفير بيئة مناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بسهوله ويسر، وكذلك التأكد من توفير مصدر بديل للكهرباء تفادياً لانقطاعها في أي وقت حتي لا تؤثر على العملية الامتحانية.

كما وجه المحافظ، مدير مديرية التربية والتعليم بالتنسيق مع مديرية أمن الشرقية لوضع خطة عمل لعناصر التأمين الإداري لتأمين اللجان من الداخل والخارج والتعامل مع أي أحداث طارئه تعرقل سير الامتحانات.

وخلال الاجتماع أعلن محافظ الشرقية، عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام وغرف عمليات فرعية بكل مركز ومدينة وحي لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة ورصد أي أحداث طارئه والتعامل الفوري معها.

كما شدد المحافظ، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف أعمال النظافة أمام المدارس ورفع الإشغالات وإزاله الباعة الجائلين والتأكد من سلامة كافة المرافق بجميع المدارس التي بها لجان امتحانية.

ومن جانبه أكد اللواء محسن شعبان حكمدار أمن الشرقية، أنه تم الانتهاء من الاستعداد اللازم لاستقبال امتحانات الثانوية العامة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم ، وتم المرور على لجان الامتحانات على الطبيعية ووضع الخطط التأمينية اللازمة لتأمين اللجان من الداخل والخارج لمنع أي محاولات قد تعكر صفو العملية الامتحانية، لافتاً إلى أنه سيتم تكثيف الإجراءات الأمنية خارج اللجان الامتحانية بالقرى بمختلف مراكز ومدن المحافظة .

بينما أوضح رمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم، أن المديرية قامت بالتنسيق مع مديريتي الأمن والصحة وهيئة التأمين الصحي ورؤساء المراكز والمدن والأحياء لاستقبال امتحانات الثانوية العامة والتأكد من جاهزية اللجان الامتحانية، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يؤدي 45 ألف طالب وطالبة الامتحانات أمام 162 لجنة موزعة على مستوى 19 إدارة تعليمية بمختلف مراكز ومدن المحافظة .

وخلال الاجتماع أكد الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة على جاهزية المديرية لاستقبال امتحانات الثانوية العامة بالتنسيق مع هيئتي التأمين الصحي والإسعاف، وتم تزويد اللجان الامتحانية بأطقم طبيه لتقديم الرعاية الصحية خلال فترة الامتحانات وكذلك توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة للتعامل مع الحالات الطارئة وتجهيز غرفه عزل بكل مدرسة للتعامل مع حالات الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار المهندس محمد محمد سعيد رئيس قطاعات كهرباء الشرقية، أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة لمحولات الكهرباء التي تخدم لجان امتحانات الثانوية العامة وتزويد اللجان بفني كهرباء للتعامل مع أي أحداث طارئه خلال تأدية الطلاب للامتحانات والتعامل معها  فورا حتى لا تؤثر على الطلاب وسير انتظام الامتحانات.

محافظة الغربية
ناقش الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، مساء اليوم السبت، مع ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم، استعدادات مديرية التربية والتعليم لأداء امتحانات الثانوية العامة، والتي من المقرر أن تبدأ السبت المقبل.

واطلع محافظ الغربية، على المحاضر التنسيقية التي تم توقيعها مع مديرية أمن الغربية لتوفير الحماية اللازمة وتأمين اللجان، مديرية الصحة والتأمين الصحي لتوفير طبيب داخل كل لجنة، مديريات التموين لتوفير المواد البترولية الخاصة بالسيارات، مديرية الكهرباء لتأمين وصول التيار الكهربائي أثناء عمل اللجان، التنسيق مع الشركة المصرية للاتصالات لضمان وصول خدمة الإنترنت والتليفون الأرضي على مدار 24 ساعة وتأمين خطوط الفايبر باللجان، التنسيق مع مرفق الإسعاف لتمركز سيارات الإسعاف في محيط اللجان، ذلك إلى جانب التنسيق مع الحملة الميكانيكية بالمحافظة والمديريات لتوفير 75 سيارة للمرور على اللجان.

وأوضح وكيل الوزارة أنه تم تجهيز 128 لجنة منها 111 لجنة للمنتظمين و15 لجنة للمنازل وواحدة لمدارس STEM  وواحدة للمكفوفين ، وذلك لاستقبال 31571 طالب إلى جانب  تجهيز عدد 24 استراحة للسادة المراقبين بطاقة 826 سرير وكافة وسائل الإعاشة.

كما عرض المهندس ناصر حسن ما اتخذته المديرية من إجراءات لاستقبال مارثون امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2020 -2021 وعلى رأسها التأكد من سلامة وتأمين مركز توزيع الأسئلة، تجهيز الاستراحات بالأثاث اللائق وسبل الإعاشة المناسبة لاستقبال السادة المعلمين ،المرور على جميع اللجان المرشحة داخل المديرية للوقوف على مدى صلاحيتها لأداء الامتحان بها ، تطهير وتعقيم الحجرات، فرش اللجان بعدد 14 طالب فقط ،التأكد من صلاحية التليفونات الأرضية الموجودة بمقار لجان سير امتحان الثانوية العامة ،ذلك إلى جانب المتابعة اليومية على مدار الساعة لصلاحية خدمة الإنترنت في مقار اللجان الإلكترونية.

ومن جانبه أكد الدكتور طارق رحمي علي ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية  والاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وألا يزيد عدد الطلاب عن 14 طالبًا داخل اللجنة، كما وجه رؤساء المدن والأحياء لعمل ممر أمن من الفراشة لتنظيم دخول الطلبة إلى اللجان أسوة بالعام الماضي ومنع الأسواق في محيط اللجان ومنع الباعة الجائلين ونظافة محيط اللجان.

محافظة البحيرة

أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، على إتخاذ أقصى درجات الحماية والأمان وكافة الإجراءات الإحترازية والوقائية للحفاظ على أبنائنا الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات.

ووجه " محافظ البحيرة " بضرورة التنسيق مع كافة الجهات المعنية مع توفير الحماية اللازمه لأعضاء اللجان ومحيط المدارس التي بها لجان  والعمل على تضافر كافة الجهود لخروج العملية الامتحانية بالشكل اللائق .

كما تم التأكيد علي تزويد اللجان بالمطهرات والكمامات الطبية و ارتداء الطلاب والعاملين والملاحظين باللجان للكمامات وتخصيص بوابات تعقيم بالمدارس والكشف الحرارى على الطلاب قبل الدخول للجان و التعقيم والتطهير اليومي لكافة اللجان والمقرات قبل وبعد الامتحانات والحفاظ على التباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل اللجان والتأكيد علي تزويد اللجان بصندوق إسعافات أولية وتواجد  طبيب و سيارة إسعاف بكل مدرسة.

وكذا سيارة حماية مدنية خارج اللجنة وجاهزية معدات الإطفاء خلال فترة انعقاد اللجان لمواجهة اية حرائق بالاضافة الى انه قد تم  التنسيق بين  الوحدات المحلية والإدارات التعليمية لتكثيف أعمال النظافة بمحيط المدارس التى بها لجان وازالة الاشغالات ومنع الباعة الجائلين حولها ، مع رفع درجة الإستعداد القصوى تحسباً لاي طوارئ وسرعة التعامل الفوري معها حرصاً على صحة وسلامة الجميع.

وصرح يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم، أنه تم تجهيز وإعداد اللجان الخاصة بامتحانات الثانوية العامة و الاستراحات الخاصة برؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين وتزويدها بكافة الاحتياجات والوسائل المعيشية اللازمة وتم متابعة جاهزية المدارس من حيث الأثاث والكهرباء والتليفون الارضى والأنترنت ، كما تم الانتهاء من عمل الصيانة الفورية لجميع طفايات الحريق والتأكد من صلاحيتها وتعبئة الفارغ منها .

أضاف وكيل الوزارة، أن تم تسليم الطلاب ارقام الجلوس الخاصة بهم وسيتم تسليم جميع المراقبين جوابات الانتدابات اعتبارا من صباح غدا الأحد مع ضرورة الالتزام بضوابط الوزارة بشأن كثافة اللجان وعدم حيازة أجهزة المحمول داخل اللجان وتفعيل القانون ومنع كافة وسائل الغش الالكترونى.
      
يذكر أن عدد طلاب الثانوية العامة بالبحيرة يبلغ 30061 طالب وطالبة منهم " 17878طالب وطالبة بالقسم العلمى علمى علوم و2475 طالب وطالبة علمى رياضة و6334 طالب وطالبة بالقسم الأدبى بالإضافة إلى 2824 طالب وطالبة خدمات و750 طالب وطالبة منازل " موزعين على 106 لجنة بنطاق 18 ادارة تعليمية.

شمال سيناء

شكلت محافظة شمال سيناء غرفة عمليات مركزية في ديوان عام المحافظة بالعريش لمتابعة عملية سير وانتظام امتحانات الثانوية العامة في مختلف مراكز ومدن المحافظة التي ستبدأ السبت المقبل، وذلك بناء على تعليمات الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

وأكد سكرتير عام المحافظة رئيس غرفة العمليات أسامة الغندور، في بيان اليوم، أن الغرفة تضم مدير إدارة الأزمات والكوارث في ديوان عام المحافظة، وأعضاء من مديريات : الأمن والتربية والتعليم والصحة وقطاع الكهرباء وشركة المياه والصرف الصحي ومنطقة الهواتف ومرفق إسعاف شمال سيناء.

وأضاف أن الغرفة معنية بتلقي الإخطارات من غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بشأن سير وانتظام الامتحانات وعرض تقرير على السلطة المختصة، إلى جانب إخطار غرفتي عمليات رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية بأية تطورات.

وأشار إلى أن الغرفة معنية أيضًا برصد أية معوقات وتلقى الشكاوى والإخطارات أثناء سير الامتحانات، والعمل على سرعة حلها بالتنسيق مع الجهات المعنية مع القيام بكافة الأعمال لضمان نجاح عملية سير الامتحانات.

يذكر أن عدد طلاب الثانوية العامة بالمحافظة يبلغ 2677 طالبًا وطالبة منهم 2075 طالبًا وطالبة بالقسم العلمي « علوم ورياضيات » و 602 طالب وطالبة بالقسم الأدبي، وهم موزعون على 23 لجنة بواقع 9 لجان بالعريش « 8 لجان الكترونية ولجنة واحدة ورقية »، 3 لجان بالشيخ زويد «لجنتين الكترونيتين وواحدة ورقية»، 10 لجان ببئر العبد « 8 لجان الكترونية ولجنتين ورقيتين»، ولجنة واحدة بنخل إلكترونية.

جدير بالذكر، أن يبدأ امتحان طلاب الثانوية العامة، فى المواد التى تضاف للمجموع اعتبارا من يوم 10 يوليو الجارى وحتى 2 أغسطس المقبل.


ويتضمن جدول طلاب الشعبة العلمية كالتالي:


- السبت ١٠ يوليو: اللغة العربية امتحان لمدة ٣ ساعات


- الاثنين ١٢ يوليو: اللغة الأجنبية الثانية لمدة ٢ ساعة


- الأربعاء ١٤ يوليو: الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) لمدة ٢ ساعة


- إجازة عيد الأضحى من ١٩ يوليو لـ٢٣ يوليو القادم


- السبت ٢٤ يوليو: الفيزياء لمدة ٣ ساعات


- الاثنين ٢٦ يوليو: اللغة الاجنبية الاولي لمدة ٣ساعات


- الأربعاء ٢٨ يوليو: الرياضيات التطبيقية ( الديناميكا ) لمدة ٢ ساعة


- السبت ٣١ يوليو: الرياضيات التطبيقية ( الاستاتيكا) لمدة ٢ ساعة


- الاثنين ٢ أغسطس: امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية لمدة ٣ ساعات


- امتحان الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) لمدة ٢ ساعة


وتبدأ امتحانات الثانوية العامة هذا العام وفقاً جدول امتحان الشعبة الأدبية كالتالي:


- الأحد ١١ يوليو: امتحان اللغة العربية لمدة ٣ ساعات


-الثلاثاء ١٣ يوليو: امتحان اللغة الأجنبية الثانية لمدة ٢ ساعة


- الخميس ١٥ يوليو: امتحان الجغرافيا لمدة ٣ ساعات


- الأحد ١٨ يوليو: امتحان الفلسفة والمنطق لمدة ٣ ساعات


- إجازة عيد الأضحي من ١٩ يوليو لـ٢٣ يوليو القادم


- الأحد ٢٥ يوليو: امتحان التاريخ لمدة ٣ساعات


- الثلاثاء ٢٧ يوليو: امتحان علم النفس والاجتماع لمدة ٣ ساعات


- الخميس ٢٩ يوليو: امتحان اللغة الأجنبية الأولى لمدة ٣ ساعات

عاجل