رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

16 كتابًا في العقيدة الإسلامية في جناح الأزهر بـ معرض الكتاب

نشر
معرض الكتاب - صورة
معرض الكتاب - صورة أرشيفية

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره 16 كتابًا في العقيدة الإسلامية، للباحثين وطلاب العلم وللمتخصصين في العقيدة الإسلامية، بأقلام عدد من كبار العلماء، أبرزهم حجة الإسلام الغزالي، وإمام الحرمين الجويني، وفخر الدين الرازي، ونور الدين الصابوني، والشيخ مصطفى عبدالرازق، والشيخ محمود شلتوت، والشيخ الخراشي، وفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وغيرهم.

والكتب هي كتاب "هوامش على العقيدة النظامية لإمام الحرمين الجويني"، بقلم الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: باب في الإلهيات، ما يستحيل عليه تعالى، ما يجب له تعالى، الصفات النفسية، صفات المعاني.

كتاب "جهود المدرسة الماتريدية في الرد على المعتزلة"، للدكتور محمد سالم الشحات، ويشتمل الكتاب على بابين، الأول: جهود الماتريدية في الرد على المعتزلة في مسائل الإلهيات، الثاني: جهود الماتريدية في الرد على المعتزلة في مسائل النبوات والسمعيات.

كتاب "هوامش على الاقتصاد في الاعتقاد" لحجة الإسلام الغزالي، بقلم الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: صفات الأفعال، مفهوم القبح والحسن، قضية القبح والحسن العقلية تأييدًا وتفنيدًا.

كتاب "الأنوارُ القُدْسِيَّة في الفوائدِ الخَرْشِيَّة لحَلِّ ألفاظِ العقيدةِ السَّنُوسِيَّة"، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الخراشي المالكي شيخ الجامع الأزهر، ويتناول الكتاب المباحث التالية: أقسام الحكم العقلي، الواجب على المكلفين، صفات المعاني، الصفات المعنوية، ما يستحيل في حق الله، بيان النبوات.
كتاب "أثير الدين الأبهري وفلسفته في الإلهيات"، للدكتور ناصر محمد عطية، مدرس العقيدة والفلسفة، جامعة الأزهر، ويتناول الكتاب قضية الوجود وماهيتها ومفهومها وأقسامها عند الأبهري، العالم بين القدم والحدوث، مفهوم الوجوب والإمكان، نظرية العقول، إثبات الواجب لذاته وصفات الواجب لذاته.

كتاب "الأربعين في أصول الدين"، في مجلدين، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول الكتاب مسائل حدوث العالم، ومذاهب الناس في المعاد، وإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وعصمة الأنبياء، وكرامات الأولياء، وشفاعة النبي، والإمامة.

كتاب "الكفاية في الهداية"، في مجلد كبير، للإمام نور الدين الصابوني، ويتناول الكتاب عددًا من المباحث المهمة لطلاب العلم والعقيدة، أبرزها: القول في الصفات، القول في إثبات الرسالة، القول في خواص النبوة ولوازمها، القول في كرامات الأولياء، القول في الإمامة وتوابعها، القول في القضاء والقدر.

كتاب "تأسيس التقديس"، في مجلد كبير، للإمام فخر الدين الرازي، ويتناول تأويل المتشابهات من الأخبار والآيات، وكتاب "قيمة الوحي المعرفية واختصاصه في نظر الفلاسفة"، للدكتور خالد إبراهيم حسب الله، الأستاذ بكلية أصول الدين بطنطا، ويتناول الكتاب القيمة المعرفية للوحي في نظر الفلاسفة، درجة الوحي المعرفية في فلسفة العصور الوسطى، مدى اليقين للوحي في الفلسفة الحديثة، اختصاصات الوحي عند الفلاسفة، وقفة مع المنكرين والمتشككين.

كتاب "عوامل وأهداف نشأة علم الكلام"، للدكتور يحي هاشم حسن فرغل، ويتناول حكم الاشتغال بعلم الكلام، والعوامل الإسلامية من البحث في القرآن والسنة والنبوة، ونمو الحضارة الإسلامية، وعوامل العقائد المضادة والعوامل الإنسانية.

كتاب "نشأة الآراء والمذاهب والفرق الكلامية"، للدكتور يحي هاشم حسن فرغل، ويشتمل الحديث عن النظر العقدي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين، والحديث عن الخوارج، والحديث عن الباحثين في القدر، وكتاب "الدين والوحي والإسلام"، لفضيلة الشيخ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العلاقة بين العلم والدين، وأهم النظريات في تفسير الوحي، والعلاقة بين المعنى اللغوي والشرعي لكلمة (الإسلام).

كتاب "مداخل إلى العقيدة الإسلامية"، للدكتور يحي هاشم حسن فرغل، ويتناول المعرفة في القرآن الكريم، مصدر المعرفة والهداية، موارد المعرفة، العقل وأنواعه، النظر عند المتكلمين، المدخل الفطري والعقلي للإيمان بالله.

كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة"، لفضيلة الشيخ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، ويتناول العقائد الأساسية في الإسلام، وطرق ثبوت العقيدة، والحديث عن الإجماع وثبوت العقيدة، وكتاب "من نوادر المصادر- قانون التأويل"، لأبي حامد الغزالي، ويتناول الكتاب مكانة الغزالي في الفكر الإسلامي، وكلمة عن قانون التأويل للعلامة محمد بن زاهد الكوثري، ونص قانون التأويل لأبي حامد الغزالي.

كتاب "الأدلة المادية على وجود الله"، لفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي، ويحتوي الكتاب على ستة فصول، هي: أسباب الوجود، "وفي أنفسكم أفلا تبصرون"، الدليل الغيبي، "وفي الأرض آيات للموقنين"، الأدلة المادية من القرآن، وفي كل شيء دليل.

ويشارك الأزهر الشريف - للعام الخامس على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام، ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة افتراضية للندوات، وركن للفتوى، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

عاجل