رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء الكندي يندد بأعمال تخريب الكنائس الكاثوليكية وتماثيل الملوك في كندا

نشر
رئيس الوزراء الكندي،
رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو

ندد رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، اليوم الجمعة، بموجة من أعمال التخريب استهدفت الكنائس في أنحاء كندا بجانب تشويه تماثيل الملوك.
وجاءت هذه الأعمال في أعقاب الاكتشافات الأخيرة لأكثر من 1000 قبر مجهول بدون شواهد في مدارس داخلية سابقة للسكان الأصليين والتي أثارت الغضب والحزن في مجتمعات السكان الأصليين وخارجها.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي "من غير المقبول ومن الخطأ مشاهدة أعمال تخريب وإحراق متعمد في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك ضد الكنائس الكاثوليكية". وأضاف "أتفهم الغضب السائد ضد الحكومة الفيدرالية ومؤسسات مثل الكنيسة الكاثوليكية".

وقال "إنه حقيقي ومفهوم تمامًا بالنظر إلى التاريخ المخزي" للمدارس الداخلية للسكان الأصليين في كندا. ولكن بدلاً من إحداث الدمار ، حث جميع الكنديين على الالتزام بالمصالحة.

وتميزت العطلة الوطنية ليوم كندا الوطني بتقييم للماضي الاستعماري البريطاني، حيث ألغت عدة مدن احتفالاتها المعتادة بيوم كندا الوطني.

كما تم تخريب عشر كنائس في مدينة كالجاري، وسحب المتظاهرون في وينيبيج تمثالًا للملكة فيكتوريا من قاعدتها في المجلس التشريعي في مانيتوبا، وتمثالا آخر قريبًا للملكة إليزابيث الثانية. وأدانت بريطانيا إسقاط تمثال الملكتين.

ونكست السلطات العلم الكندي على مبنى البرلمان في أوتاوا في اليوم الوطني بعد اكتشاف مئات القبور المجهولة الهوية في مواقع مدارس داخلية سابقة للسكان الأصليين.

يُشار إلى أن العلم الكندي تم تنكيسه فوق كافة المباني والمؤسسات الفدرالية، ومن ضمنها برج السلام على هضبة البرلمان، منذ 30 مايو الماضي وسيبقى كذلك إلى أجل غير مسمى، بحسب وزارة التراث الفدرالية.

وكانت أمة تكيملوبس تي سيكويبيمك من سكان كندا الأصليين قد أعلنت أواخر مايو عن اكتشاف رفات 215 طفلا في موقع مدرسة داخلية سابقة للسكان الأصليين في كاملوبس في مقاطعة بريتيش كولومبيا في أقصى غرب كندا. والأسبوع الماضي أعلنت بدورها أمة كاويسيس من السكان الأصليين عن اكتشاف 751 قبرا لأشخاص مجهولين في موقع مدرسة داخلية سابقة للسكان الأصليين في محمية لهذه الأمّة في قرية مارييفال في مقاطعة ساسكاتشيوان في غرب البلاد. كما أُعلن مؤخرا عن اكتشاف 182 قبرا لأشخاص مجهولي الهوية قرب مدرسة سانت يوجين الداخلية السابقة للسكان الأصليين في بريتيش كولومبيا.