رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الثقافة: معرض القاهرة للكتاب شهد نقلة حضارية في ظل تحدي كورونا

نشر
وزيرة الثقافة الدكتورة
وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم

قالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، اليوم الجمعة، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب شهد نقلة حضارية في دورته الحالية والدورة السابقة، على الرغم من التحديات التي واجهها في الأعوام الماضية مثل انتقال مقره إلى منطقة التجمع الخامس، وجائحة كورونا العالمية.

وأضافت الدكتورة إيناس عبد الدايم، في لقاء فكري أدارته الإعلامية دينا فؤاد قنديل في إحدى فعاليات معرض القاهرة للكتاب، أنه نظرًا لما يشهده المعرض سنويًا من إقبال كبير كان من الصعب الركون إلى خيار تأجيله كما حدث في عدد من معارض الكتاب الدولية.

وأوضحت أن الإصرار على إقامة الدورة الحالية من المعرض تكلل بالنجاح خاصة بعد الانفراجة التي تحققت على صعيد مواجهة تفشي فيروس كورونا، والالتزام بالإجراءات الاحترازية المعلنة.

وتابعت أنه "بعد دراسة الأمر تقرر إقامة الدورة في يوم 30 يونيو، وهو تاريخ عزيز على المصريين وبشرى للجميع بالنجاح".

وأشارت إلى أن التفكير والدراسة الجيدين لفكرة إقامة المعرض سمحت لنا لعمل كثير من الإضافات، والأفكار الإبداعية الخلاقة، منها التفكير في المنصة الرقمية للمعرض التي تعتبر خطوة فريدة، وذلك في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأكدت أن المعرض يقوم في الأساس لصالح محبي القراءة وتشجيعا عليها، وكذلك لدعم الناشرين وسوق النشر كهدف أساسي.

وألمحت إلى أن البيع من خلال المنصة الإلكترونية للمعرض سيحقق انفراجة في سوق النشر العربية والمصرية على وجه خاص.

وفي السياق نفسه، شددت على الترحيب بقرار معاملة الناشرين اللبنانيين مثل المصريين في ظل الظروف التي تمر بها دولة لبنان الشقيقة، مشيرة إلى أن كافة المعنيين "سعداء بوجودهم خاصة أن الإقبال على المشاركة من الناشرين والموزعين اللبنانيين كان كبيرا".

وبينت أن قرار مجانية التذاكر "كان قرارا سليما، لأن مع بداية تجربة المنصة الرقمية والرغبة في إنجاحها كان لا بد أن نقدم شيئا جديدا، وهو الدخول مجانا خاصة أنها دورة استثنائية"، لافتة إلى إتاحة زيارة كبار السن وذوي الهمم بمسارات خاصة مع إمكانية اصطحاب مرافق دون تذكرة دخول.

وحول مبادرة (ثقافتك كتابك)، قالت "بدأنا هذه المبادرة من خلال معرض فيصل للكتاب، وكان سعر الكتاب من جنيه واحد إلى 20 جنيها، وشهدت إقبالا كبيرا من الجمهور وخاصة الشباب".

واستطردت أنه بعد نجاح المبادرة في معرض فيصل قررنا أن تكون في جميع المعارض على أن تكون انطلاقتها من معرض القاهرة الدولي للكتاب، على أن يكون لها حيز في جميع معارض الكتاب في الفترة المقبلة.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن قرار تفعيل وتطوير منصات وزارة الثقافة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي كان نتيجة صدمة تفشي الجائحة الوبائية وتوقف النشاطات الثقافية، ويرجع إلى إصرار الوزارة والعاملين على عدم الاستسلام من حيث مهمتهم في التثقيف ونشر الفنون الراقية.

وأوضحت أن المسؤولين في الوزارة بدأوا في تجميع ما تم تسجيله في وزارة الثقافة من حفلات وأفلام تسجيلية ووثائقية وعروض وأوبرا وتمت مراجعته وترميمه، وأعلن عن جدول لتلك الفعاليات وبثها يوميا، وهو الأمر الذي لاقى استحسان من الجميع. 

وأشارت إلى أن تلك التجربة جعلت من الضروري توثيق كافة فعاليات الوزارة، بوصفها ثورة قومية في مجال الثقافة. 

ولفتت إلى أن إعادة تنشيط فكرة المسارح المتنقلة نجحت بفضل التعاون المثمر مع وزارة الإنتاج الحربي بديلا عن استيراد عربات المسارح المتنقلة، فتم إنتاج 6 مسارح متنقلة، وفي سبيل التعاقد على استلام 6 مسارح أخرى. 

وأكدت أن مبادرة (حياة كريمة) كانت المشجع لفكرة المسارح المتنقلة لوصول الثقافة إلى كافة ربوع مصر وخاصة المناطق النائية والحدودية. 

وحول جائزة (المبدع الصغير)، قالت إنه تقدم لها أكثر من 4 آلاف طفل وطفلة، وتم تكوين لجان للفرز على أن يتم الإعلان عن الفائزين الأسبوع المقبل.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب للجمهور، أمس الخميس، على أن تستمر حتى 15 يوليو الجاري، تحت شعار (في القراءة حياة) بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

عاجل