رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شروط ودرجات القبول بمدارس التمريض للتأمين الصحي.. «مستند»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت هيئة التأمين الصحي، شروط دخول مدارس التمريض للتأمين الصحي، التابعة للهيئة لعام 2021/2022، والتي ستبدأ تقديم ملفاتها يوم 5 يوليو الجاري، وتستمر يوم 15 يوليو، حيث سيتم فتح باب الطلبات لتقبل أوراق التقديم في المدارس المنتشرة بـ17 محافظة على مستوى الجمهورية.

واعتمد الدكتور محمد ضاحي، رئيس هيئة التأمين الصحي، آليات قبول الطلاب الجدد بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض، التابعة للهيئة للعام الدراسي 2021 - 2022.

وبحسب خطاب لهيئة التأمين الصحي، فإنه سيتم تقديم الملفات بمدارس التمريض في الفترة من يوم الإثنين 5 يوليو الجاري، وحتى يوم 15 يوليو، على أن يتم قبول 25 ملفًا يوميًا بكل مدرسة ثانوية فنية للتمريض لمدة 10 أيام عمل متواصلة.

وأوضح الخطاب تحديد الحد الأدنى للمجموع لتقديم الملفات بكل مدرسة طبقًا للمجاميع المتقدمة بكل مدرسة، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول بعد اجتياز المقابلات الشخصية، حيث يتم الأخذ بأعلى المجاميع طبقًا لآليات القبول التي حددتها الإدارة العامة للتعليم الفني بوزارة الصحة.

وقررت هيئة التأمين الصحي البدء في اختبارات اللغة العربية والإنجليزية بداية من 24 يوليو وحتى 29 يوليو، مع تجهيز جميع الفصول بمقاعد للطلبة ومراعاة الإجراءات الاحترازية ووضع مسافة آمنة بين المقاعد.

كما يتم إجراء المقابلة الشخصية للطلاب الذين اجتازوا اختبارات اللغة العربية والإنجليزية طبقًا لشروط وقواعد القبول، على أن تبدأ يوم 1 أغسطس المقبل.

وفي السطور التالية نقدم لكم شروط دخول مدارس التمريض للتأمين الصحي:

- استثناء أبناء شهداء الجيش والشرطة والجيش الأبيض من الأطباء من شروط القبول الموضوعة للدخول، والموافقة على دخولهم بشرط إحضار ما يثبت الاستشهاد أثناء تأدية الواجب الوطني، وخضوع أبنائهم فقط للكشف الطبي.

- بداية من 24 يوليو، سيتم البدء في اختبارات اللغة لهذه المدارس منها اللغة العربية والإنجليزية كما يتم إجراء المقابلة الشخصية للطلاب الذين سيجتازوا اختبارات اللغة يوم 1 أغسطس المقبل.

- وفيما يتعلق بالقواعد الداخلية للقبول في مدارس التمريض، أن يكون المتقدم من خريجي الإعدادية من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها على الشهادة الإعدادية وألا يقل السن في سبتمبر - بداية العام الدراسي- عن 15 عامًا، مع استمرار العمل الاستثنائي لقرار وزيرة الصحة بالنزول بالسن 6 أشهر في حالة احتياج المديرية الصحية في هذه المحافظة للاستثناء من أجل استكمال الأعداد المطلوبة.

اختبارات قدرات وكشف طبي للمتقدمين

ويشترط لدخول المدارس اجتياز اختبار القدرات وكشف الهيئة والاختبار الشخصي والكشف الطبي مع التعهد بالتفرغ للدراسة بموجب إقرار من الطالب أو الطالبة مع الاشتراط ألا تكون الطالبة متزوجة.

وتعد مدارس التمريض من المدارس صاحبة الإقبال الكبير بعد نهاية المرحلة الإعدادية، وبناء عليه تقرر أن تكون فترة تقديم الملفات 10 أيام.

عاجل