رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تطوير حامل لأجهزة التابلت يناسب مستخدمي اليد اليمنى واليسرى

نشر
مستقبل وطن نيوز

طورت شركة Idec اليابانية، والمختصة بصناعة منتجات الأتمتة (التشغيل الآلي) الصناعية، جهازا محمولا يحول أجهزة الحواسيب اللوحية التابلت، إلى واجهة تشغيل HMI لإعدادات الأتمتة الصناعية مع وظائف السلامة.

وذكر موقع Drives & Controls للأخبار التقنية، اليوم الخميس، أن الشركة اليابانية صممت جهاز The HT3P Safety Commander، في ظل الاستخدام المتزايد لأجهزة التابلت في إعدادات الأتمتة الصناعية، حيث يحتاج العاملون الصناعيون عادة للوقوف عند لوحات التحكم الثابتة، أو استخدام لوحات لمس محمولة مخصصة أو معلقات تعليمية إلكترونية.

وفي العديد من التطبيقات يحتاج المشغلون إلى مزيد من التفاصيل وقدرات واجهة تشغيل HMI متطورة وهم يتنقلون حول منشآتهم، حيث يزداد الطلب بشكل متزايد على استخدام أجهزة ”تابلت“ كأجهزة تصور وتحكم نظرا لسهولة استخدامها.

وصنعت شركة Idec الجهاز الجديد مع مزايا المعيار الدولي لإدارة أمن المعلومات ISO / IEC، حيث يوجد في الجهاز زر إيقاف إلكتروني للكوابل السلكية المتصلة في حالة الطوارئ، مع مؤشر مصباح ليد، بالإضافة إلى مفتاح تشغيل يسمح بتغيير ثلاث وضعيات للكوابل السلكية المتصلة.

ويحتوي الجهاز على أداة قابضة قابلة للتعديل باستخدام نظام قفل مفاتيح للحفاظ على الجهاز اللوحي آمنًا، ومخرج ”يو إس بي“ من نوع C لشحن الجهاز اللوحي.

واستخدمت الشركة اليابانية تقنية حاصلة على براءة اختراع تسمح بدوران الجهاز اللوحي في أي اتجاه رأسي لصور الوجه، أو اتجاه أفقي لصور المناظر الطبيعية، ويمكن استخدامه من قبل الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى أو اليسرى.

والجهاز محمي ضد رذاذ الماء والأوساخ، وتم اختبار مقاومته للسقوط حتى مسافة 1.2 متر.

ومن المتوقع استخدام الحامل المدمج مع الجهاز اللوحي في تطبيقات متنوعة لتشمل الروبوتات والمركبات الموجهة أوتوماتيكيا، والآلات الصناعية.

وقالت Idec: ”إن المحاولات السابقة لدمج الأجهزة اللوحية في تطبيقات الأتمتة الصناعية كانت تفتقر للسلامة وتعرض مستخدميها للخطر“.

وأضافت أن جهازها يتغلب على هذه التحديات.

وتقدم أجهزة التابلت شاشات عرض عالية الدقة، وقدرات حسابية قوية، وسعة ذاكرة واسعة، وشبكة واي فاي، واتصالات بلوتوث لاسلكية، حيث كل ذلك بتكلفة منخفضة نسبيًا.

وفي كثير من الحالات، يمكن أن تتجنب أجهزة ”تابلت“ الحاجة لتحديد موقع أجهزة الحواسيب الأرضية في المصنع، حيث يمكن استخدامها لعرض الرسومات والكتيبات الإرشادية لإنشاء التقارير، وعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

ويمكن أن توفر قدرات أعلى من قدرات المعلقات التعليمية الإلكترونية المخصصة، والتي تعتبر باهظة الثمن وصعبة الاستخدام.

عاجل