رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقرير لـ«صباح الخير يا مصر»: مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية المسيح ترسيخ للمواطنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى، في حلقة خاصة واستثنائية، حيث يُقدم لأول مرة من العاصمة الإدارية الجديدة، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح .. ترسيح لمواطنة".

وذكر التقرير، أن الدولة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي سعت إلى خلق التلاحم الوطني بين المسلمين والمسيحيين بمصر، وبدأ العمل في العاصم ببناء المؤسسات الروحية، مثل مسجد الفتاح العليم أو كاتدرائية ميلاد المسيح، التي تعد الكاتدرائية الأكبر على مستوى الشرق الأوسط. 

وأقيمت الكاتدرائية على مساحة 15 فدان، أي ما يعدال 63 ألف متر مربع وستستوعب 8200 فرد، وتعتبر من أبرز معالم العاصمة الإدارية الجديدة والتي نفذها 1000 مواطن مصري ما بين مهندسين وفنيين وعمال، وأنجزوا أعمالها الإنشائية في غضون23 شهرا، حتى خرجت للنور في عام 2019 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي باعثة رسالة سلام ومحبة من مصر للعالم أجمع.

وعلى بُعد 13 كم من الكاتدرائية وتحديدا على الطريق الدائري الأوسطي، يوجد مسجد الفتاح العليم، الذي يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة وأقيم على مساحة 250 ألف متر مربع، وهو من أكبر مساجد المنطقة العربية والشرق الأوسط واستغرق بناءه عام ونصف بمجهود 1500 عامل مصري ويضم مصلى للرجال سعته 12300 مصلي ومتحف للرسالات السماوية ودار لتحفيظ القرآن الكريم ومستشفى خيري سعتها 300 سرير بالإضافة إلى قاعتي مناسبات.

عاجل