رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفاة 34 شخصا فى فانكوفر الكندية بسبب الحر الشديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

توفي على الأقل 34 شخصًا بشكل مفاجئ في فانكوفر الكندية، في حصيلة قياسية لموجة الحر التي تضرب غرب كندا، وأجزاءً من شمال غرب الولايات المتحدة، وفق ما أعلنته الشرطة، الثلاثاء.

وجاء في تغريدة للشرطة الملكية الكندية أنه“ على الرغم من أن التحقيقات مستمرة، نعتقد أن الحر ساهم في غالبية هذه الوفيات“، موضحة أن غالبية المتوفين مسنّون.

وبحسب ما ذكره موقع ”طقس العرب“ سجلت كندا رسميًا، يوم الإثنين 28 يونيو 2021، أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية، إذ حطمت ولاية ليتون الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة في تاريخ السجلات المناخية الخاص بكندا بواقع 47.9 درجة مئوية محطمة بذلك الرقم القياسي المسجل قبل 84 عامًا.

ويأتي ذلك إثر تعرض عموم الأجزاء الغربية من كندا، والولايات المُتحدة، بموجة حارة وصفت بأنها غير مسبوقة وتاريخية، إذ سجلت العديد من المناطق الغربية درجات حرارة أربعينية مثل واشنطن بشكل استثنائي وقياسي، وهي مساوية تقريبًا لدرجات الحرارة في بعض المدن الخليجية هذه الأيام.

وتسبب الارتفاع القياسي في درجات الحرارة في الولايات المتحدة، وكندا، في تصدع طرق، وانصهار كابلات كهربائية، وتفاقم الطلب على الطاقة، ونفاد كميات أجهزة التبريد، بحسب ما نقله موقع ”أكسيوس“.
ويعود السبب المباشر في تشكل الموجة الحارة القاسية إلى سيطرة مرتفع جوي علوي على الأجزاء الجنوبية الغربية لكندا، حيث يساهم بارتداد التيارات الهوائية الصاعدة من سطح الأرض، وانبعاث تيارات هوائية هابطة والتي بدورها تتسبب بتكدس الهواء الحار في طبقات الغلاف الجوي القريبة من السطح، بالتزامن مع ذلك ونتيجة نشاط لكتلة هوائية باردة شرق كندا، وأخرى نواحي شمال شرق المحيط الهادئ، الأمر الذي يعني حصر الكتلة الهوائية الحارة لفترة زمنية طويلة لتبقى تراوح مكانها.

وعمل مكوث هذه الكتلة الحارة، فوق الأجزاء الغربية للولايات المتحدة، وكندا، إلى بلوغ درجات الحرارة قِيمًا غير مسبوقة وتاريخية في العديد من المناطق، وتسبب الارتفاع القياسي في درجات الحرارة في الولايات المتحدة، وكندا، في تصدع طرق، وانصهار كابلات كهربائية، وتفاقم الطلب على الطاقة، ونفاد كميات أجهزة التبريد، بحسب ما نقله موقع ”أكسيوس“ عن مختصين بعلم المناخ والرصد الجوي.

عاجل