رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعنوان «العوامل المؤثرة في تأطير الصحف اليومية لقضايا التحول السياسي في مصر خلال الفترة من عام 2011 حتى 2017»

محمود مسلم يحصل على درجة الدكتوراه بامتياز في مجال «الإعلام السياسي»

نشر
الكاتب الصحفي محمود
الكاتب الصحفي محمود مسلم رئيس تحرير جريدة «الوطن»

حصل الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة «الوطن»، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف من الدرجة الأولى من كلية الآداب جامعة الزقازيق، عن موضوع الإعلام السياسي بعنوان «العوامل المؤثرة في تأطير الصحف اليومية لقضايا التحول السياسي في مصر خلال الفترة من عام 2011 حتى 2017».


 

ويتضمن الموضوع الفترة التي شهدت مصر خلالها سلسلة من التحولات الجذرية تمثلت في تعديلات دستور 1971 خلال استفتاء مارس 2011، ثم تغيير الدستور مرتين «2012 و2014»، وإجراء انتخابات برلمانية مرتين «مجلس الشعب ومجلس الشورى 2012، ومجلس النواب 2015»، فضلًا عن وجود رئيسين مؤقتين وإجراء انتخابات رئاسية عامي 2012 و2014.
 

وتكونت لجنة التحكيم والمناقشة؛ برئاسة الدكتور إبراهيم المسلمي رئيس قسم الإعلام بكلية آداب الزقازيق الأسبق «مشرفًا»، الدكتور صفي الدين خربوش أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة «مناقشًا»، الدكتور عبدالجواد سعيد عميد كلية الإعلام بجامعة المنوفية «مناقشا»، والدكتور محمد عوض المدرس بكلية الآداب جامعة الزقازيق «مشرفا مشاركا».


 

حضر المناقشة الدكتور عماد مخيمر عميد كلية الآداب بجامعة الزقازيق، الدكتور أمين سعيد عميد كلية الإعلام بجامعة السويس، والدكتور علاء طلعت وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق.
 

وأوضحت النتائج أن صحف الدراسة «الأهرام، الوفد، والمصري اليوم» تناولت قضايا التحول السياسي خلال الفترة من 2011 إلى 2017 من خلال الاتجاه المحايد بنسبة 40.3%، واتجاه معارض بنسبة 31.4%، ثم الاتجاه المؤيد بنسبة 28.3%، كما أن الصحف الثلاثة نشرت 41.8% من مادتها الإخبارية دون الاستعانة بصور فوتوغرافية، واستعانت بالصور الشخصية بنسبة 31%، والصور الموضوعية بنسبة 26.8%.

عاجل