رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صلاح السروي: ثورة 30 يونيو أزالت خطر تفتيت وحدة التراب المصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

صلاح السروي: ثورة 30 يونيو أزالت خطر تفتيت وحدة التراب المصري

أكد الدكتور صلاح السروي أستاذ الأدب العربي الحديث والمقارن بجامعة حلوان أن الأهمية الكبرى لثورة 30 يونيو تنبع من أنها قامت من أجل إزاحة أخطر ما تهددت به مصر في تاريخها، ألا وهو خطر الردة الحضارية، والانفصال عن الزمن، والعودة إلى الوراء لآلاف السنين.
وأضاف الناقد والباحث الأكاديمي البارز، أن ذلك التهديد الذي مثلته قوى الإسلام السياسي، وعلى رأسها جماعة الإخوان الإرهابية، رافقه التهديد الخطير للأمن القومي المصري الذي مثله استيلاء هذه الجماعة على حكم البلاد، لصالح مخطط لتفتيت التراب الوطني وتهديد كيان الدولة المصرية، بإغراقها في لجة التناحر الطائفي والصراع الديني، ربما بهدف الوصول بها إلى النموذج الذي تحقق في عدد من البلدان المجاورة .
وأوضح أن ذلك المخطط قام على استخدام نظام "الإخوان" ليصبح بمثابة "الإسفنجة" التي يتم من خلالها امتصاص عناصر قوى التطرف والإرهاب لتتمركز داخل البلاد، ليعيثوا فيها فسادا. 
وأضاف أن "الإخوان" هم الذين صموا آذانهم ولم يدلوا بأي تعليق على قرار اعتبار القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وهم الذين خرسوا إزاء الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.
وأضاف: "لقد تعاظم في عهد الإخوان مسلسل الاعتداء على الكنائس وتمت محاصرة الكاتدرائية المرقسية للأقباط الأرثوذكس وإطلاق قنابل المولوتوف والأعيرة النارية عليها، لأول مرة في التاريخ، منذ قدوم العرب المسلمين إلى مصر، في القرن السابع الميلادي، فضلا عن انتشار جماعات "الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"، في المدن والقرى، وما صاحب ذلك من اشتباكات وجرائم قتل خارج القانون".
وأوضح الدكتور صلاح السروي أنه كان مقدرا علينا أن نصل إلى هذا المصير البائس، ولكن وعي ويقظة الشعب المصري ونخبه وقواه الحية، أفسد كل هذه المخططات، بثورة 30 يونيو، حيث قال الشعب كلمته الباترة الحاسمة، لندخل في منعطف تاريخي باتجاه استكمال وتأكيد الاستقلال الوطني عن كل أشكال التبعية والإذعان. 
ورأى السروي أن انحياز الجيش الواضح للخيار الشعبي، جاء لاعتبارات تقع في صميم مهمته الوطنية، ألا وهي الحفاظ على الأمن القومي للبلاد وحماية الدولة ومؤسساتها، وهي المهمة التي ما كان لأحد أن يقوم بها إلا هذا الجيش، الذي يشهد تاريخه المشرف الطويل على جدارته بهذه المكانة الجليلة في الوجدان الشعبي المصري. 
 

عاجل