رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل الصيف يقلل حدوث موجة رابعة من كورونا ؟.. خبير يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: إن درجة حرارة الغلاف الجوي تؤثر على انتقال فيروس كورونا.

وتابع في تصريحات إلى “مستقبل وطن نيوز”، أن تباطؤ انتقال فيروس كورونا، مرتبط بارتفاع درجة حرارة الجو، في أشهر الصيف، وهذا متوقع وليس غريباً، متوقعا أن يصبح الفيروس موسميا في المستقبل، ويكون مدى درجة الحرارة له بين 5 درجات مئوية و14 درجة مئوية والذروة عند  10 درجات مئوية.

وأضاف أن درجات الحرارة المرتفعة، لها علاقة بانخفاض الإصابات، ويتوافق هذا مع الدراسات المختبرية التي بينت أن الفيروس يميل للاستقرار خارج الجسم، عند درجة 4  مئوية، ولا يستقر عند درجات حرارة أعلى من 37 درجة مئوية، ويصبح البروتين الهيكلى له، وبروتين الشوكة، في حالة غير نشطة، وهذا يمكن أن يكون أحد الأسباب وراء تعدد الموجات المتعاقبة في الجائحة.

وأورد أن التجارب المختبرية، أثبتت أن دورة حياة الفيروس، أطول في المناطق الجافة المغلقة، وحياته تقصر بزيادة درجة الحرارة والرطوبة.

وأكد أنه في بداية ظهور الفيروس بالصين، أجريت مقارنة في 4 مدن هناك، بدرجات حرارة مختلفة، ووجد أن كل انخفاض في درجة الحرارة لدرجة مئوية، يؤدي إلى زيادة معدلات العدوى بالفيروس الجديد بمعدل 7.5% عالميا، وانخفاض درجة الحرارة بدرجة واحدة يؤدى إلى زيادة معدل انتشار كورونا بنسبة 3.7%.

ونوه بأن درجات الحرارة العالية في الصيف، تبطئ انتشار فيروس كورونا فعلاً، لكنها لن تقضي عليه.

 

عاجل