رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«روس أتوم» الروسية تعلن البدء ببناء الوحدة الخامسة في محطة الطاقة النووية الهندية «كودانكولام»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة النووية روس أتوم البدء في أعمال البناء لوحدة الطاقة رقم 5 الخاصة بمحطة الطاقة النووية "كودانكولام" في الهند.
وذكر بيان للمكتب الصحفي للشركة الروسية، اليوم الثلاثاء، أوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية، أنه جرى حفل رسمي اليوم لصب الخرسانة الأولى في أساسات مبنى المفاعل للوحدة رقم 5 الخاصة بمحطة الطاقة النووية "كودانكولام"، والتي تمثل البداية الرسمية للفترة الرئيسية في المرحلة الثالثة لمحطة الطاقة النووية بالهند.
وقال مدير عام (روس أتوم) أليكسي ليخاتشوف، خلال مراسم التدشين، عبر تقنية الفيديو: "لسنوات عديدة كان مشروع محطة الطاقة النووية كودانكولام رمزا للتعاون الوثيق بين روسيا والهند، ولكننا لا نريد أن نكتفي بما تم تحقيقه بالفعل".
وأضاف:" أن شركة "روس أتوم" تمتلك جميع تقنيات الطاقة النووية المتقدمة، ونحن على استعداد لبدء بناء تسلسلي لوحدات الطاقة النووية الحديثة من الجيل الثالث +، المصممة في روسيا في موقع جديد بالهند".
وتعتبر روسيا أحد شركاء الهند الرئيسيين في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ووفقًا لاتفاقية حكومية بين الدولتين في عام 1988 وملحقها الإضافي لعام 1998، تقوم روسيا ببناء محطة "كودانكولام" للطاقة النووية بمفاعلات "في في في أر" في ولاية "تاميل نادو".
كما تعتبر روسيا والهند أكبر شريكين في مجال التعاون العسكري التقني، حيث تتعدى نسبة الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية والسوفيتية الصنع في الجيش الهندي الـ 70 بالمئة.
وتزود روسيا الهند سنويا بأسلحة ومعدات عسكرية تبلغ قيمتها نحو 4.5 مليار دولار أمريكي.

عاجل