رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| النواب يواصل جلساته العامة.. وطرح مشروع إنشاء ميناء جاف بالعاشر من رمضان

نشر
الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الهامة، على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث في سياق التقرير التالي:

مجلس النواب يواصل جلساته لمناقشة طلبات إحاطة لوزير العدل

يواصل مجلس النواب عقد جلساته العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي وذلك لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة إلى وزير العدل بشأن مشكلات المحاكم والشهر العقاري.

وفي سياق متصل تواصل اللجان النوعية بالمجلس عقد اجتماعاتها لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة.

كان مجلس النواب قد وافق نهائيًا خلال جلسته العامة أمس على مشروعات قوانين الصكوك السيادية وإنشاء صندوق الوقف الخيري وإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية. 

الصحة: إطلاق 3 قوافل طبية ضمن مبادرة حياة كريمة

أعلنت وزارة الصحة والسكان إطلاق 3 قوافل طبية اليوم الثلاثاء، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة".

وتأتي تلك القوافل الطبية على مدار يومين للكشف والعلاج مجانًا في كافة التخصصات الطبية، وسيتم إطلاق الـ3 قوافل الطبية بمحافظات الجيزة وسوهاج وأسيوط. 

الداخلية تواصل فعاليات المرحلة الـ18 من «كلنا واحد»

تواصل وزارة الداخلية اليوم فعاليات المرحلة الثامنة عشر من مبادرة (كلنا واحد) بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية، وذلك لتوفير كافة مستلزمات المواطنين من (سلع ومستلزمات طبية وقائية) بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق تيسيرًا على المواطنين، وذلك بالتنسيق مع 19 من السلاسل التجارية الكبرى بإجمالي (755) فرعا على مستوى الجمهورية.

المالية: طرح مشروع إنشاء ميناء جاف بالعاشر من رمضان بمشاركة القطاع الخاص

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم اليوم بالتعاون مع وزارة النقل، طرح مشروع إنشاء ميناء جاف ومركز لوجستى على مساحة 250 فدانًا بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، وذلك تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية.

وأوضح معيط أن الموانئ الجافة تعد إحدى الأدوات الهامة لتحفيز بيئة الاستثمار، وتحسين ترتيب مصر في المؤشرات الدولية لأداء الأعمال.

القباج تعلن نتائج مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات بالأعمال الدرامية

تعقد نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي اليوم، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان نتائج المرصد الإعلامي للصندوق حول مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات بالأعمال الدرامية خلال شهر رمضان.

كما سيتم تكريم الأعمال الدرامية الداعمة لقضية التوعية بمشكلة المخدرات.

الأوقاف تنظم ندوة «التفوق العلمي وأثره في تقدم الأمم»

تنظم وزارة الأوقاف بالتعاون مع الهيئة الوطنيـة للإعلام اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "التفوق العلمي وأثره في تقدم الأمم".

وقالت الوزارة، في بيان، إن الندوة تأتي في إطار ملـف تجـديـد الخطـاب الديـني، ومـن خلال النـدوات المـشتركة بـيـن الوزارة وقـطـاع الـقـنـوات المـتـخـصصة بالتليفزيون المصري، وأشارت الوزارة إلى أن قناة النيل الثقافية سوف تنقل الندوة على الهواء مباشرة.

ويشارك في الندوة كل من الدكتور عبد الله مبروك النجار (عضو مجمع البحوث الإسلامية)، والدكتور بكر زكي عوض (عميد كلية أصول الدين السابق - جامعة الأزهر).

إطلاق مشروع التصنيف العربي للجامعات بمقر الجامعة العربية.. اليوم 

قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالأمانة العامة للجامعة العربية، إنه تقرر عقد اجتماع لإطلاق مشروع التصنيف العربي للجامعات، اليوم الثلاثاء بمقر الجامعة، مشيرة إلى أن هذا المشروع جاء بمبادرة من جمهورية العراق لوضع تصنيف للجامعات العربية في عام 2018 واستضافتها لورشة عمل في بغداد لوضع الإطار العام ومعايير التصنيف الأولية، حيث اعتمد وزراء التعليم العالي والبحث العلمي العرب وثيقته النهائية خلال الدورة السابعة عشرة التي استضافتها مصر في ديسمبر 2019. 

وأضافت السفيرة أبو غزالة أنه سيتم خلال الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين أطراف اللجنة الثلاثية المعنية بالتصنيف (الجامعة العربية، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، واتحاد الجامعات العربية)، كما سيعقد على هامش مراسم التوقيع، الاجتماع الأول لمجلس إدارة التصنيف لبحث الخطوات المستقبلية لتنفيذ المشروع. 

وتطرقت أبو غزالة إلى أهمية مشروع "تصنيف عربي للجامعات" الذي يستهدف تحسين مُخرجات التعليم العالي العربي من خلال بناء القدرات التنافسية للجامعات العربية، ومد جسور التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعات العربية، وتسويق الجامعات محليًا وعربيًا ودوليًا، ومساعدة أصحاب المصالح في اختيار الجامعة، وتسريع دخول الجامعات العربية في الاعتماد الأكاديمي، وتبني الممارسات العالمية لتطوير جودة الأداء العلمي والأكاديمي البحثي للمؤسسات التعليمية بما ينسجم مع التغيرات الإقليمية، والمساهمة في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي العربية، والذي تم بناء محاوره وفق المعايير العالمية للتصنيفات الحالية، مع مراعاة ظروف الجامعات العربية وخصوصيتها وخصوصيات المُجتمعات العربية التي تختلف في العديد من الجوانب مع الجامعات الأجنبية. 

وأعربت عن تقديرها للجهود المبذولة والتعاون المثمر من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد الجامعات العربية للعمل في الإعداد للمشروع وتنفيذه وكذلك لاتحاد الجامعات العربية على تعاونه للتنسيق لتوفير الدعم المالي اللازم المقدم من مؤسسة "كورسيرا" العالمية لإنشاء البنية التحتية للمشروع المزمع إطلاق نسخته التجريبية الأولى خلال النصف الثاني من عام 2021. 

ودعت أبو غزالة في ختام تصريحها كافة الجامعات العربية للمشاركة في التصنيف العربي للجامعات.

إطلاق كتاب يوثق جهود مصر في العمل الإنمائي من كلية لندن للاقتصاد

تُطلق الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء من كلية لندن للاقتصاد، كتابًا يوثق تجربة مصر الرائدة في مجال التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، تم إعداده من قبل الدكتورة رانيا المشاط، ورنده حمزة مُساعد وزيرة التعاون الدولي للتخطيط والمتابعة.

ويُسلط الكتاب الضوء على تدشين وزارة التعاون الدولي إطارًا مؤسسيًا للدبلوماسية الاقتصادية لجمهورية مصر العربية، يعمل على توطيد علاقات مصر الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، بما يعزز التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، كما يعد الكتاب ترويجًا عالميًا للتجربة المصرية الناجحة في العمل الإنمائي، وإتاحتها كمرجع يمكن الاستفادة منه على مستوى الدول النامية والناشئة الأخرى لتبادل المعرفة ونقل التجارب.

ويعرض الكتاب المنهجيات الدولية الحديثة في مجال التعاون الدولي والعمل الإنمائي، وكيف استطاعت وزارة التعاون الدولي تطبيق وتنفيذ هذه المنهجيات في مصر، بما يعظم من أثر الشراكات الدولية المنفذة مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، ويُسرع وتيرة تنفيذ رؤية التنمية مصر 2030، وأهداف التنمية المستدامة.

ومن المقرر أن تُعقد الفاعلية الدولية لإطلاق الكتاب بمشاركة مينوش شفيق، مدير كلية لندن للاقتصاد، وكارمن راينهارت نائبة الرئيس ورئيسة الخبراء الاقتصاديين بمجموعة البنك الدولي والأستاذ بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، وإريك بيرجلوف كبير الاقتصاديين بالبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بجانب ممثلين من الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD والعديد من المؤسسات المالية الدولية الأخرى.

منتخب الشباب يواجه طاجيكستان في دور الـ8 للبطولة العربية

يلتقي منتخب مصر للشباب مواليد 2003 في الخامسة مساء اليوم على استاد القاهرة، مع منتخب طاجيكستان في دور الثمانية لمباريات البطولة العربية التي تستضيفها مصر حتى 7 يوليو المقبل.

إنجلترا تواجه ألمانيا.. والسويد أمام أوكرانيا في يورو 2020

تقام اليوم مباراتان في إطار منافسات دور الـ 16 من بطولة يورو 2020، حيث يواجه المنتخب الإنجليزي في السادسة مساء اليوم منافسه الألماني.

وفي التاسعة مساءً يلتقي منتخبا السويد مع أوكرانيا.

عاجل