رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها البعد عن العدسات اللاصقة.. 7 نصائح لوقاية العين من كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدم الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة مجموعة من النصائح لوقاية العين من فيروس كورونا.

وعدد بدران لـ"مستقبل وطن نيوز" 7 نصائح لوقاية العين من كورونا نستعرضها في ما يلي:

1- عدم ملامسة العينين بأيدي متسخة، فالإنسان يميل إلى لمس الوجه مرارًا وتكرارًا، وسجلت دراسات متعددة أن الفرد ربما   يلمس وجهه 16 مرة في الساعة إلى 23 مرة في الساعة عندما يكون بمفرده، وأن نصف تلك اللمسات تشمل تلامس اليد مع الأغشية المخاطية في الأنف والعينين والفم لكن احتمالية تلامس الوجه تقل في الأماكن العامة، مع تكرار لمس الأسطح المحيطة حوالي ثلاث 3 مرات في الساعة. 

2- عند التعامل مع المصابين بكورونا يفضل ارتداء وسائل حماية العين كالعوينات الطبية والنظارات الواقية أو واقيات الوجه.

3- النظارات قد تمنع وصول بعض القطيرات التنفسية للعين عند التعرض لعطس أو سعال من شخص قريب، على الرغم من أن النظارات الطبية ليست مغلقة حول الحواف.

4- في زمن كورونا يفضل عدم استخدام العدسات اللاصقة حاليًا، فالنظارات الطبية تقلل من وصول فيروس كورونا إلى العين من أي عطس أو سعال، ويمكن أن تكون حاجزًا ميكانيكيًا لإبعاد اليدين عن العين، مما يقلل من لمس الفرد عينيه وبالتالي تقلل فعلاً من وصول فيروس كورونا للعين، وسبق أن بينت دراسة صينية نشرت في 17 سبتمبر 2020 أن الذين يرتدون نظارات أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، حوالي 5 مرات.

5- اغسل يديك كثيرًا وابق في المنزل متى استطعت، وإذا خرجت ابعد مسافة 6 أقدام عن الآخرين وارتدِ كمامة دائمًا خارج المنزل، بالطبع لا يوجد إنسان في العالم يغسل الأيدي 23 مرة في الساعة، ولهذا هناك فرص مرتفعة لوجود فيروس كورونا في أيادي الناس في العالم كله.

6- عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع آخرين خاصة مستحضرات التجميل الخاصة بالعين، والمناشف والوسائد وأغطية الأسرة.

7- اتخاذ التدابير الوقائية في الأماكن العامة ودور العبادة وحمامات السباحة.

عاجل