رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مميزات ومواصفات الأتوبيس الكهربائي المصري الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد أحمد مرسي، وزير الإنتاج الحربي، مواصفات الأتوبيس الكهربائي الذي سيتم إنتاجه في مصر بالتعاون بين وزارة الإنتاج الحربي، وشركة صناعة وسائل النقل، مشيرًا إلى أن نسبة التصنيع المصري في الأتوبيس تصل إلى 60%، وتصميم الأتوبيس مصري بالكامل. 

وأوضح "مرسي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الإثنين، أن مطلق الطاقة المستخدمة في الأتوبيس الكهربائي طاقة نظيفة، والمحرك الكهربائي قدرته 266 حصانًا، وأقصى سرعة يصل لهم هي 70 كيلو متر في الساعة، والأتوبيس يحتوي على 49 مقعدًا.

وأشار إلى أنه تم تجربة الأتوبيس الكهربائي على مدار 8 شهور على أحد خطوط النقل العام، واستقله 40 ألف راكب، وقطع مسافة تصل إلى 55 ألف كيلو متر، دون حدوث أي مشكلة، منوهًا بأن شحن الأتوبيس يستغرق ساعتين ونصف، والشحنة تكفي للسير من 300 إلى 350 كيلو متر.

ولفت إلى أن تكلفة التشغيل والصيانة للأتوبيس الكهربائي تساوي 40% من تكلفة الأتوبيس الذي يعمل بمحرك سولار، أي أن الأتوبيس الكهربائي يوفر 60% من القيمة المستخدمة لتشغيل الأتوبيس العادي، معلنًا أن بداية إنتاج الأتوبيس الكهربائي سيكون في أكتوبر المقبل.

عاجل