رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التموين: تحويل 5625 مخبزا بالمرحلة الأولى للعمل بالغاز الطبيعي نهاية يونيو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية , أنه سيتم الانتهاء من اعمال المرحلة الأولى لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار بنهاية شهر يونيو الجاري والبالغة 5625 مخبزا من أصل 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية.

وقال محي إسماعيل مدير عام الرقابة المركزية في محافظة الجيزة , انه تم حالياً تركيب شبكة الغاز بعد استخراج تصاريح الحفر , والمتبقي فقط تركيب الولاعات, مشيراً المبادرة الرئاسية ستوفر تكلفة استيراد السولار بعد أن تحولنا إلى دولة منتجة ومصدرة للغاز الطبيعي.

وأضاف ان الهدف من المشروع هو إنتاج خبز بمواصفات جودة عالية وخال من التلوث , كما انه سيوفر نحو 50 جنيها  في الألف رغيف الذي يتم إنتاجه .

ومن جانبه قال بلال محمد مسئول مشروع تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي في الجيزة , أن المحافظة تستحوذ على أكثر من 186 مخبز  أصل  1800 مخبز  بهذه المرحلة , حيث تم تركيب الشبكات الأرضية لها والتركيبات الداخلية الخاصة بالمواسير , مشيراً إلى أننا حالياً في مرحلة تركيب الولاعات التي حصلنا عليها من الهيئة العربية للتصنيع وتم تركيبها للبعض ومن ثم التشغيل .

 ولفت الى ان المرحلة الأولى تتضمن  المناطق التي يتوافر لديها شبكة غاز , مشيراً إلى أن المشروع  سيوفر على الدولة أمولاً طائلة  تتكبدها الموازنة العامة من استيراد السولار, خاصة وأنه أصبح  لدينا اكتفاء ذاتي وهناك توجه للتوسع  في استخدامه بكافة المجالات فضلاً عن فوائده البيئية .

وأوضح بلال ان المشروع الجديد سيوفر نحو الف جنيه علي الأقل في إنتاج كل مخبز يومياً وفقاً لبعض أصحاب المخابز, والغاز أقل مصادر الطاقة  من حيث التكلفة , مشيراً إلى مصر تنتج ما بين 250 و270 مليون رغيف يومياً .

وقال ان من مميزات المشروع الجديدة يوفر على صاحب المخبز مصدر دائم للوقود عكس السولار الذي  يضطر لشرائها يوميا  ومن ثم نقله وتخزينه ما يتسبب في خطورة عوامل الأمان .

ولفت الى ان  تكلفة انتاج الجوال 100 كيلو كانت 286 جنيهاً مع السولار ومن المؤكد أنها ستنخفض مع  استهلاك الغاز بنسبة كبيرة , مشيراً إلى أن أبرز المناطق التي تم توصيل الغاز الطبيعي  لمخابز الحوامدية لأنه يتم مد خطوط غاز جديدة بها في نفس التوقيت الأمر الذي سهلة من توصيلها للمخابز والبدرشين وأطفيح والعياط ثم الهرم وبولاق وأوسيم.

وفيما يتعلق بالمناطق المحرومة من خدمات الغاز , قال بلال انها ستكون المرحلة الثانية بعد الانتهاء من المرحلة الأولى والجميع يعمل  وفق خطة الوزارة وسيتم الانتهاء منها في اقرب وقت .

 وبالنسبة للتمويل والتسهيلات أكد بلال أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية يوقع بروتوكول مع عدة 3 بنوك حكومية لتمويل المشروع بفائدة 5 %  مع تقديم تسهيلات في التقسيط  ومن المنتظر الفترة المقبلة الإعلان عن مزيد من التسهيلات لأصحاب المخابز ,مشيراً إلى أن  الوزارة  ممثلة في الهيئة العام للسلع التموينية تحملت جزءاً كبيراً من تكلفة  الحفر ومد المواسير وإعادة الشيء لأصله بعد الحصول على الموافقات  اللازمة .

وأضاف ان صاحب المخبز يتحمل تركيب العدادات والولاعات فقط مع إمكانية التقسيط , وأن تكلفة التحويل لن تكبده  أعباء كبيرة وجميع تكلفة التحويل في المعدل الطبيعي حيث تبلغ قيمة تأمين الاستهلاك على سبيل المثال 2000 جنيه وحتى مصاريف استخراج تصاريح الحفر لن تتجاوز 300 جنيه .

 وشدد علي هذا المشروع يهدف في الأساس تحسين جودة الرغيف المدعم والالتزام بالمواصفات الخاصة , حيث أن المخبز الذي يستخدم سولار ينتج  خبز بمواصفات أقل جودة من الذي يستخدم غاز .

 وحول ما إذا كان هناك خطة لافتتاح مخابز جديدة بالجيزة , أكد بلال أن المحافظة قامت بافتتاح نحو 60 مخبز جديد طوال  الـ 7 سنوات الماضية , وتم اختيارهم حسب الكثافة السكانية واحتياج المنطقة .

قال أمل إبراهيم مدير عام إدارة تموين الهرم ، ان الجيزة  بها 1800 مخبز ينتج 20 مليون رغيف يوميا، وهناك 130 مخبزاً بالهرم فقط يعمل منهم 12 فقط بالسولار والباقي غاز.

عاجل