رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ موارد مائية: 40 % من سكان العالم يعيشون على أنهار مشتركة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن العالم العربي نصيبه من المياه السطحية ضعيف والمنابع في الأنهار التي تمر في الدول العربية مصدرها دول غير عربية ولذلك المشاكل على أشدها خاصة أن 40 % من سكان العالم يعيشون على أنهار مشتركة.


وأضاف "شراقي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، أن الأزمات المائية في العراق أشد في ظل وجود نهري دجلة والفرات و50% من منبعها مصدرها تركيا التي قامت بإنشاء سدود قامت بحجز ما يقرب من 60% من كمية المياه التي تصل للعراق وتستطيع حجب كل المياه عن العراق وسوريا.

وأضاف الدكتور عباس شراقي أن تركيا استغلت الضعف العراقي نظرا للظروف التي واجهتها وحجبت المياه وإسرائيل تحتفظ بالجولان بسبب المياه. 


وأوضح الدكتور عباس شراقي أن إسرائيل تسيطر على نهر الأردن باعتباره مصدرا كبيرا للمياه بالنسبة لها مؤكدا أن العالم العربي في أمس الحاجة لإنشاء كيان مشترك للحفاظ على الموارد المائية.

وأكد أن 50% من مياه الأنهار الأفريقية تصب في البحار والمحيطات خاصة نهر الكونغو الذي يصب في المحيط الأطلنطي ويحتوي على 25% من مياه القارة مشيرا إلى أن نهر النيل أصبح مستخدم بالكامل في مصر ولا تذهب منه قطرة واحدة للبحر المتوسط.
 

عاجل