رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: القمة الثلاثية ببغداد تؤكد على استمرار التضامن في مواجهة التحديات

نشر
وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن التي عقدت اليوم بالعاصمة العراقية بغداد، أكدت على استمرار التضامن في مواجهة التحديات.

وأضاف شكري - خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الخارجية العراقي وائل حسين والأردني أيمن الصفدي في بغداد - أنه: "تم التطرق خلال فعاليات هذه القمة الثلاثية إلى استعراض ما تم إنجازه من اتفاقات وتوافق حول الهدف الأساسي من هذا التجمع وهو تعزيز القدرات الاقتصادية والتضامن مع الأشقاء في العراق لمواجهة تحدياتها العديدة خلال هذه المرحلة الجوهرية وذلك من منطلق وحدة المصير التى تجمع بين شعوب الدول الثلاث والرغبة في استمرار التضامن والتلاحم فيما بينها لمواجهة هذه التحديات بشكل مؤثر يحمي أمننا القومي ويعزز الأمن القومي العربي بصفة عامة".

وتابع شكري: " لدينا كل العزيمة في التعاون مع العراق والأردن لمواصلة تنفيذ المخرجات السابقة للقمم الثلاثية وفقا للأولويات التي تم التوافق حولها والإسهام في النشاطات التي تعود بالنفع على الشعوب الثلاثة وتؤدي إلى تحقيق طموحاتها نحو التنمية والتقدم وتعالج في نفس الوقت القضايا الأمنية والإقليمية".

واستطرد قائلا: "نتطلع لاستضافة القمة الرابعة في القاهرة، مبينا أنه سوف سيتم خلال المرحلة فيما بين القمتين بناء على تكليف وتوجيهات القادة أن تقوم الآليات الوزارية واللجان الفنية بتكثيف عملها من أجل تنفيذ المشروعات المتفق عليها، كما سنستمر على مستوى وزراء الخارجية في التواصل الوثيق والتنسيق في إطار مشاوراتنا؛ وفي إطار جامعة الدول العربية في تناول القضايا والتحديات العديدة التي نتعامل معها والتي نشترك في رؤية محددة إزاء التعامل معها".

ووجه وزير الخارجية الشكر للعراق على هذه الاستضافة الكريمة، متطلعا باستمرار التواصل مع العراق والأردن من أجل تحقيق كل الأهداف التي تم تحديدها بواسطة القادة والتى كُلفنا باستمرار التنسيق حولها ورعاية الإطار التنفيذي من قبل الأجهزة والوزارات الفنية.

كانت العاصمة العراقية بغداد قد استضافت اليوم قمة ثلاثية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

عاجل