رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السنغال توقع 4 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بـ250 مليار فرنك

نشر
البنك الدولى
البنك الدولى

وقعت السنغال والبنك الدولي، أربع اتفاقيات تمويل إضافية بمبلغ إجمالي، يقدر بنحو 250 مليار فرنك إفريقي، منها 132 مليار فرنك أفريقي على شكل منح لا ترد تغطي مشروع دعم الاستجابة للوباء كوفيد-،19 ومشروع شبكة الأمان الاجتماعي والمشروع الإقليمي للوصول إلى الكهرباء، ومشروع الإطار وأمن الأراضي في السنغال.

وبحسب إحدى صحف المحلية، اليوم الأحد، فقد تم التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقيات الأربع من قبل وزير المالية والميزانية، عبد الله داودا ديالو، ومدير عمليات البنك الدولي في السنغال ناثان بيليت.

وقال مدير العمليات بالبنك الدولي في السنغال إنه بتوقيع هذه الاتفاقيات الأربع فإن البنك الدولي ينهي السنة المالية بالتزام سيمثل علامة فارقة في الشراكة مع السنغال، مشيرا إلى أن مستوى التمويل الميسر البالغ 484 مليار فرنك أفريقي لم يصل إليه البنك الدولي قط في سنة مالية واحدة.

ووفقًا للمسئول الدولي، فإن هذا المستوى الاستثنائي من التمويل يعكس تعبئة قوية من جانب البنك الدولي لدعم الحكومة في الاستجابة لـ كوفيد-19 وإنعاش الاقتصاد، مشددا على أهمية الإدارة الفعالة للمالية العامة حتى يمكن ترجمتها إلى تغييرات ملموسة وسريعة لشعب السنغال.

من جانبه، أشاد وزير المالية و الميزانية السنغالي بالثقة التي وضعها البنك الدولي في السنغال، مرحباً "بسنة مالية استثنائية مع المؤسسة المالية"، مشيرا إلى الاتفاقية الأولى التي تصل قيمتها إلى 72 مليار فرنك أفريقي ستخصص لشراء لقاحات ضد فيروس كورونا.

وأوضح أن الاتفاقية الثانية ستخصص نحو 5ر64 مليار فرنك إفريقى لمشروع إنارة الريف، مضيفا أن الاتفاقيتين الثالثة والرابعة تتعلقان على وجه الخصوص بمشروع السجل العقاري وأمن الأراضي (43 مليار فرنك أفريقي) ومشروع شبكة الأمان الاجتماعي (59 مليار فرنك أفريقي).

 

عاجل