رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الصندوق السيادي»: لا نزاحم «قطاع الأعمال العام» في إدارة الأصول

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان: إن الصندوق يعد واحدا من 74 صندوقا سياديا حول العالم، وتؤسس هذه الصناديق عالميا بغرض خدمة الأجيال القادمة بأشكال مختلفة، مشيرا إلى أن الصندوق ذراع شمولية للقطاع الخاص، ولا نزاحم أو نلعب دور وزارة قطاع الأعمال العام في إدارة الأصول، أو بنك الاستثمار القومي (بنك ممول لخطة التنمية الاقتصادية للدولة) بل نتعاون معهما.

وأضاف في تصريحات اليوم، "وقعنا بروتوكول تعاون مع الوزارة لاستغلال الشركات التابعة المتاحة والمتفق عليها، واطلعنا على الاحتياجات الاستثمارية لها، ودورنا الاستثمار والتحالف مع الشركاء في دراسة الفرص".

وأشار إلى أن محفظة الصندوق متنوعة، وتتبنى سياسة تستهدف الربح، ولدينا ضمير تنموي استثماري، وهذا ليس معناه "إني لم أكسب"، أو أدعم، ولكن مطلوب تحقيق التنمية المستدامة، من خلال الاستثمار وتطوير قطاعات تحقق أرباحا، ونستثمر بعقلية القطاع الخاص وهو أفضل شريك للصندوق، ونحن أحد أفضل بوابات دخول مصر، لأول مرة، لشركاء القطاع الخاص، من خلال الدعوة إلى شراكات المختلفة في كافة المجالات.

وأوضح أن الصندوق السيادي، بوابة لدخول القطاع الخاص في الاقتصاد، سواء كان محليًا أو أجنبيًا، بل سيكون القطاع الخاص المحلى قبل الأجنبي.

وتابع “نلعب نفس الدور مع بنك الاستثمار القومي كشريك، وهو ما اتضح في صفقة بنك الاستثمار العربي، ولم يكن للدولة قرار في ضخ زيادة جديدة أو استثمارات في رأسماله، وبحثنا عن شريك وأتممنا العملية بنجاح، وكل الهيكل الإداري للصندوق السيادي استثماري بحت، بمجلس الإدارة والجمعية العمومية، وأغلبية أعضاء المجلس مستقلون، وقامات اقتصادية مصرية عالمية، وهو أمر مستهدف ولدينا محددات للبعد التنموي، وتعمل الإدارة التنفيذية للصندوق وفق هذا المنهج”.

وأورد أن مصر لديها أراض يمكن استغلالها، والمقصود هنا ليس استغلالها عقاريا، ولكن يجب تقسيمها قطاعيا، وهي سياسة يعمل بموجبها الصندوق، كسياحة وفنادق وصناعة وزراعة وبنية تحتية ومناطق لوجستية ومستشفيات ومدارس وجامعات ومراكز طبية.

عاجل