رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دبلوماسي سابق يوضح أهم ما ستناقشه القمة المصرية الأردنية العراقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال السفير جمال بيومى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة المصرية- الأردنية -العراقية تهدف إلى تعميق العلاقات بين البلدان، موضحا أن مصر لديها علاقات قوية ودائمة في إطار 22 دولة عربية؛ حيث أن بلادنا أنشأت منطقة تجارة حرة عربية شاملة 18 دولة عربية وألغت الرسوم بين البلدان العربية كافة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد أن أهم ما ستناقشه القمة الثلاثية إعادة إعمار العراق خاصة أن الدولة الشقيقة عانت كثيرا من حروب واحتلال وتدمير بجانب احتلال تركي في الشمال وما زالت تعاني؛ لهذا يوجد شركات مصرية  تحاول أن تساهم في مشروع إعادة إعمار العراق.

وأشار إلى أن العراق دولة غنية ولديها بترول ولكن لكثرت الحروب أرهق الاقتصاد العراقي؛ ولذلك لابد من جعل بغداد تستطيع تنمية نفسها، وهو ما يعود بنا إلى مشروع مجلس التعاون العربي الذي كان يضم مصر والعراق واليمن والأردن.

 ولفت إلى أن هناك اهتمام بالاستثمار الزراعي لكون العراق بلد النهرين ولديها أراضي شاسعة، ومن هنا كانت فكرة وجود مزارعين مصريين لمساعدة العراق على نهضة زراعية هامة تسد الفجوة الغذائية في البلدان العربية ومصر إيضا، معلقا: “لا يوجد سقف لتوقعات التعاون”.

 

عاجل