رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: سد «واو» بجنوب السودان لن يؤثر على حصة مصر المائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور ممدوح عنتر، رئيس قطاع شئون مياه النيل بوزارة الري، إن هناك علاقات وثيقة تربطنا بأشقائنا في جنوب السودان، وفي إطار التعاون مع جنوب السودان، ساهمت مصر في إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بمشروع سد "واو" المقرر إنشاءه بجنوب السودان.

وأضاف "عنتر"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت، أن سد "واو" صغير تصل سعته التخزينية لـ2 مليار متر مكعب مياه، وهو مشروع متعدد الأغراض يهدف لتوليد الكهرباء والاستفادة منه في مياه الشرب وبعض المشروعات الزراعية المحدودة.

وتابع رئيس قطاع شئون مياه النيل بوزارة الري، أن نهج مصر ووزارة الموارد المائية والري الوقوف مع الأشقاء في دول حوض النيل طالما أن المشروع صغير ولن يكون له تأثير على حصة مصر مواردها المائية، موضحًا أن هذا السد سيتم إنشاءه على حو بحر الغزال بجنوب مدينة "واو" بالتنسيق مع مصر.

وأشار إلى أن هذا السد مازال في طور الدراسات والبحث عن مصادر التمويل، ومن المبكر الحديث عن توقيت ملئه، مشددًا على أن هذا السد لن يكون له أي تأثير على حصة مصر من مياه النيل وإنما سيكون له تأثير إيجابي على التنمية والارتقاء بمستوى معيشة الأشقاء بجنوب السودان.
 

عاجل