رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

27.8 مليون زائر للمنصة الرقمية لمعرض الكتاب وحجز 112 ألف تذكرة دخول حتى الآن

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت وزارة الثقافة أن 27 مليونًا و888 ألفًا و303 أشخاص زاروا المنصة الرقمية الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والمقرر افتتاحه يوم 30 يونيو الجاري.

وأضافت الوزارة - في بيان اليوم السبت - أن مواطنو أعلى الدول في الزيارة بعد مصر، هم من (السعودية، الولايات المتحدة، ليبيا، ألمانيا)، موضحة أنه تم حجز أكثر من 112 ألف تذكرة دخول.

وأشار البيان إلى أن مختلف الدول ودور النشر المشاركة بدأت في التوافد على القاعات، لتنسيق المطبوعات والإصدارات الخاصة بها، وذلك في إطار افتتاح الدورة الـ52 للمعرض.

واطمأن الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب ونائبه الدكتور أحمد بهى على تنفيذ خارطة الإجراءات الاحترازية الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي تشمل الالتزام بمسافات التباعد الآمنة بين القاعات والعارضين ووضع الملصقات الإرشادية للجمهور لاستمرار التوعية بإجراءات مواجهة الجائحة.

ووفرت وزارة الثقافة بالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات خطوط أتوبيس من وإلى مقر المعرض للتيسير على الزائرين، أما فيما يتعلق بالبرنامج الثقافي لفعاليات المعرض، فقد تحدد النشاط الثقافي لهذه الدورة في 7 مسارات رئيسية، هي: أنشطة وعروض الطفل، الثقافة التشكيلية، القضايا الثقافية الراهنة، الأقلام الإبداعية، الشعر والشعراء، اللقاءات الفكرية، السينما والعروض المسرحية.

يذكر أن الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تضم 756 جناحًا، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية بها 823 دار نشر، وتقام بمشاركة 25 دولة من مختلف قارات العالم بواقع 7 دول أفريقية هي: (السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إريتريا، الصومال)، و12 دول آسيوية هي: (العراق ، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا)، و5 دول أوروبية هي: (صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا)، بالإضافة إلى أمريكا.

وتشهد هذه الدورة لأول مرة منصة رقمية تشمل كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.

كما تضم المحتوي الرقمي وخطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع (www.cairobookfair.gebo.gov.eg) أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث "جوجل"، وكذلك تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها حرصًا على الصحة العامة، ومنها ارتداء القناع الطبي وقياس درجة الحرارة والمرور عبر بوابات التعقيم ومسافات التباعد الآمنة، كما تم تحديد حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض.

كما سيتم إطلاق مبادرة "ثقافتك كتابك"، وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها 20 جنيهًا، وذلك لحث المواطنين ورواد المعرض على اقتناء الكتب وتشجيعا للقراءة والمعرفة.

عاجل