رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس أكاديمية البحث العلمي يوضح خطة تطوير «الذكاء الاصطناعي» في مصر.. فيديو

نشر
الدكتور محمود صقر
الدكتور محمود صقر

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، كلف الأكاديمية في عام 2018 بوضع خطة تنفيذية للبحوث والتطوير والابتكار في مجال معاونة الدولة في اللحاق بالثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعندما جاءت جائحة كورونا سرعت من تنفيذ هذه الخطة.

وأضافت "صقر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن الخطة التنفيذية تقوم على 4 محاور رئيسية، أولها بناء القدرات وتمكين الشباب في هذا المجال من خلال دعم مشروعات التخرج موجهة في إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وتفعيل منصة بنك الابتكار المصري، مؤكدًا أن الأكاديمية  كل عام تدعم  مشروعات كثيرة جدًا في مجال الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء.

وتابع أن المحور الثاني هو إنشاء حاضنة للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، لاحتضان رواد الأعمال في هذا المجال وتطبيقاته، حيث إن الدولة دعمت إنشاء حاضنة في كل من جامعة الإسكندرية وجامعة عين شمس وإحدى جمعيات المجتمع المدني.

ونوه بأن المحور الثالث هو تحويل أحد مصانع الإنتاج الحربي للاعتماد على الثروة الصناعية الرابعة وما يستلزمه ذلك من بناء قدرات وتزويد الأجهزة بمستشعرات وتحويلها إلى ماكينات ذكية تتواصل مع بعضها البعض، وسيؤتي هذا المشروع ثماره في سبتمبر المقبل كما صرح وزير الإنتاج الحربي.

عاجل