رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبيرة شؤون أفريقية: سد واو يؤكد منهج مصر في دعم التنمية بأفريقيا

نشر
الدكتورة أماني الطويل
الدكتورة أماني الطويل

أكدت الدكتورة أماني الطويل، الخبيرة في الشؤون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على أهمية تعاون مصر مع جمهورية جنوب السودان في إنشاء سد واو متعدد الأغراض.

وأوضحت الدكتورة أماني الطويل، في تصريح خاص لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن هذا التعاون يترجم التواجد المصري الفعال في محور دعم دولة جنوب السودان، ويؤكد على تعاون مصر مع دول حوض النيل في إنشاء السدود بهدف التنمية الحقيقية دون المساس بحقوق الدول التاريخية في مياه النيل، مشددة على منهج مصر في مساعدة الأشقاء الأفارقة على بناء السدود مثل سد أوين، بهدف دعم مسار التنمية.

وأضافت أن سد واو يدعم العلاقات بين مصر ودولة جنوب السودان، والتي حرصت القاهرة على دعمها حتى قبل الاستقلال عن السودان، مثال ذلك أن مصر كانت تقدم أكبر منح دراسية لجنوب السودان.

يذكر أنه تم توقيع بروتوكول للتعاون الفني في مجال الموارد المائية بين وزارة المواد المائية والري في مصر ووزارة الموارد المائية والري بجنوب السودان، والمتضمن مشروع إعداد دراسات جدوى إنشاء سد واو المتعدد الأغراض بجنوب السودان.

ويقع سد واو على نهر سيوي أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال، وعلى مسافة 9 كيلومترات جنوب مدينة واو بجنوب السودان، ويهدف لتوليد 10.40 ميجاوات من الكهرباء، بالإضافة لتوفير مياه الشرب لحوالي 500 ألف نسمة، والاستفادة من المياه في الري التكميلي لحوالي 30 - 40 ألف فدان.

عاجل