رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

30 طلب إحاطة وسؤال.. وزير العدل أمام البرلمان بسبب مكاتب الشهر العقاري

نشر
المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان وزير العدل

بحضور المستشار عمر مروان وزير العدل، تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب الثلاثاء المقبل؛ برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس مناقشة 30 طلب إحاطة وسؤال واحد مقدم من النواب؛ وذلك حول غياب الشهر العقارى، وعدم تواجده في العديد من الأماكن، ونقص عدد العاملين به، فضلًا عن تهالك العديد من المباني الخاصة به، وعدم آدميتها.

يأتي في مقدمة طلبات الإحاطة وسؤال، طلبات إحاطة وسؤال، إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل من النواب: أحمد قورة، محمود أبو الخير، صابر عبدالحكيم، أحمد البنا، غادة علي، رياض عبدالستار، لطفي شحاتة، محمد الحسيني، إيهاب أنيس، عمر وطني،، نانسي بطرس، أحمد الحديدي، سناء السعيد، خالد أبو نحول، ولاء التمامي، حسن المير، عبدالباقي تركيا حول عدم تغطية مكاتب الشهر العقاري لجميع محافظات الجمهورية فضلا عن نقص عدد الموظفين بها؛ مما يؤثر على سير العمل رغم المسابقات العديدة المعلن عنها، مقدمة.

وأيضا يناقش، سؤال مقدم من النائبة راوية مختار، وطلبات إحاطة عن سوء أحوال وتهالك مباني المحاكم وتأخر تنفيذ بعض المشروعات لبناء المحاكم ببعض المحافظات، مقدمة من النواب عادل عامر، وعبدالله لاشين، محمد جنيدي، هشام حسين، طارق الطويل.

ويناقش المجلس، طلب إحاطة عن تأخر عرض القضايا على مصلحة الخبراء؛ مما يتسبب في ضياع حقوق المواطنين، مقدمين من النائبين محمد الجبلاوي، وعبدالوهاب خليل، وكذلك طلبات الإحاطة عما يشوب قرار وزير العدل بتشكيل لجان فض المنازعات بين الجهات الحكومية والكيانات التابعة لها من عدم الدستورية؛ بالإضافة إلى الطلب المقدم العضو محمود قاسم، عما ورد بتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات من وجود إهدار للمال العام بوزارة العدل والجهات التابعة له.

وتشمل أيضا الطلب المقدم من النائب أحمد نشأت منصور، عن تراخي الوزارة في إعمال رقابتها على عملية تقدير الرسوم القضائية وتحصيلها، وكذلك الطلب المقدم من العضو يحيى كدواني، عن معاناة مواطني محافظة أسيوط من قصور الخدمات التي تقدمها إدارة السجل العيني، والمقدم من العضو يونس عبدالرازق فرج، عن النقص الشديد في عدد الأطباء الشرعيين.

وعن عدم صرف البدلات والحوافز للعاملين بالشهر العقاري بالمناطق النائية، يناقش المجلس، طلب الإحاطة المقدم من العضو محمد عبدالمقصود.