رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية يعرض 9 أعمال روسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

احتفل مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا بالسينما الروسية، من خلال اختيار روسيا كضيف شرف في الدورة الـ 22 للمهرجان هذا العام، بعرض بانوراما للسينما الروسية التسجيلية والقصيرة بعدد 9 أفلام في برنامج المهرجان.

ورحب رئيس المركز القومي للسينما محمد الباسوسي - وفقًا لبيان المركز الثقافي الروسي بالقاهرة اليوم - بضيوف المهرجان من الوفد الروسي الذي يضم أرسيني ستاركوف نائب مدير المركز الثقافي الروسي، وشريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز.. مشيدًا بالتعاون الروسي مع المهرجان طوال تاريخه.

وأضاف البيان، أن الفعاليات تضمنت ندوة لفيلم الرسوم المتحركة الروسي "مخيف" التي أدارها المخرج طارق رشاد، حيث يدور الفيلم حول كيف أصبح جاموسًا ضخمًا صديقًا لطائر صغير؛ وكيف غيرته هذه الصداقة، في البداية تحدث مخرج الفيلم بافيل نيكيفوروف، الذي تخرج من كلية هندسة فرع رسوم متحركة، عن الأسلوب الذي استخدمه في تصوير الفيلم حيث كان مختلفًا أقرب إلى الرسم، واستغرق منه عامين لأنه قام بتعديل السيناريو أكثر من مرة، موضحا أن الفيلم حاصل على جائزتين من مهرجانات أقيمت بروسيا واحدة منهما كانت جائزة نقاد والأخرى لأعضاء هيئة التحكيم.

بدوره، قال شريف جاد: إن مهرجان الإسماعيلية يحظى بسمعة طيبة وواسعة في الدوائر الثقافية الروسية، حيث اعتادت روسيا على المشاركة في المهرجان منذ نشأته وحصدت العديد من الجوائز، مقدمًا الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة؛ لرعايتها الكاملة للمهرجان، وشريف بشارة محافظ الإسماعيلية وللقيادات التي أقامت الدورة في هذه الظروف الاستثنائية واختيار روسيا ضيف شرف، وهم الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، ومحمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، والناقد الكبير عصام زكريا الذي يتمتع بشعبية كبيرة في الوسط السينمائي.

من جانبه، أعرب أرسيني ستاركوف نائب مدير المركز الثقافي الروسي عن سعادته لحضوره إلى مدينة الإسماعيلية الجميلة، والتي قرر أن يعود إليها مع أسرته سائحا، وباختيار روسيا ضيف شرف ومشاهدته لأفلام متميزة من مصر وعدة دول أجنبية.

عاجل