رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكاظمي: هناك توتر يريد أن يجعل العراق ساحة للصراع بين الدول

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي أن هناك توتر يريد أن يجعل العراق ساحة للصراع بين الدول، مشددًا على أنه اختار احتواء الجميع للوصول إلى إقامة انتخابات ببيئة آمنة.

وقال الكاظمي في تصريحات أوردتها قناة "السومرية نيوز" مساء اليوم الخميس، إن "الحكومة الحالية جاءت بعد 17 عامًا من الفوضى والفساد والحكومة الحالية أتت لحقن دماء العراقيين".

وأضاف: "واجهنا سنة من التحديات ومحاولات عرقلة الإصلاح وكان هناك توتر يريد أن يجعل العراق ساحة للصراع بين الدول وكان هناك صواريخ على البعثات لتصعيد الموقف والذهاب للفوضى".

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى أن تظاهرات "أكتوبر قدمت أكثر من 600 شهيد وآلاف الجرحى"، مبينًا أن حكومته اختارت "تحقيق مطالب المتظاهرين والمرجعية والقوى السياسية والتركيز على الانتخابات".

وأوضح أنه اختار "طريق احتواء الجميع للوصول إلى إقامة انتخابات ببيئة آمنة"، مضيفًا "اتخذنا قرارات شديدة والعراق يحتاج لإعادة بناء الدولة"، مشيرًا إلى تنفيذ "أكثر من 30 ألف مذكرة اعتقال".

كما صرح الكاظمي أن "الربط الكهربائي مع دول الخليج سينجز في العام 2022"، معتبرًا أن "ملف الكهرباء يحتاج إلى إعادة هيكلة وترتيب من جديد".

عاجل