رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تكريم شفيع شلبي في ختام مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

نشر
جانب من ندوة تكريم
جانب من ندوة تكريم المخرج شفيع شلبي

اختتم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة دورته الـ22، بندوة لتكريم المخرج والمذيع الراحل "شفيع شلبي" بعد عرض مجموعة من أفلامه.

حضر الندوة - التي أدارها الناقد مجدي الطيب- الدكتور سمير فرج مدير المهرجان، ومحمود عبد السميع رئيس جمعية الفيلم، ومدير التصوير الفنان محسن أحمد، وشريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الروسي، وأرسينى ستاركوف نائب مدير المركز الثقافي الروسي، وبحضور سمية الشناوي زوجة شفيع وابنه شادي، وعدد من ضيوف المهرجان من النقاد المصريين والأجانب.

من جانبه صرح مجدي الطيب، أن شلبي كان فناناً سابقاً لعصره، وأول من طالب بإنشاء اتحاد للإذاعيين، وكان حر نفسه يذهب إلى الميادين ويقابل الناس ويقوم بتصوير مشاكلهم وعرضها.

وأضاف أن البعض لخص شخصيته بأنه المذيع الذي يحضر التلفزيون بالعجلة، لكن هناك كثيرون لا يعرفون شيئا عن إنتاجه السينمائي الكبير.

وقال "فرج"، إن شفيع شلبي كان في الستينيات مثلنا الأعلى وكان موسوعة متحركة لابد أن نفرح بتاريخه الكبير.

وذكر محمود عبد السميع، أن شفيع كان حريصًا على التنوع في أعماله، وأنه أضاف إلى السينما التسجيلية، باهتمامه بكل تفاصيل المهنة، كما طالب الفنان "محسن أحمد" على دور المركز القومي للسينما أو المركز الثقافي الروسي استخدام التكنولوجيا الحديثة للحصول على صورة بجودة عالية لأفلام شفيع وناشدهما بإنتاج فيلم تسجيلي طويل عنه.

وأشارت زوجة شفيع شلبي، إلى أنه كان ينتج أعماله من ماله الخاص، وكشفت أنه قام بعمل فيلم سينمائي كامل من خلال شهادة كبار السينمائيين عنه على مدار ساعة تقريبا، لافتة إلى حصوله على جائزة أحسن فيلم خلال أحد دورات المهرجان السابقة، وأنه حالياً يتم الإعداد لإنشاء متحف خاص به لعرض أعماله.

كما تناول "شريف جاد" ملامح الصداقة التي جمعته مع الراحل شفيع شلبي لمدة 30 عامًا والذي من خلاله تعرف لأول مرة على مصطلح السينمائي الكامل، حيث كان شفيع وحده يصنع الفيلم كاملا من الفكرة حتى العرض النهائي مرورًا بالسيناريو والتصوير والمونتاج، وناشد "جاد" ماسبيرو الاهتمام بالتراث الذي تركه شفيع ووصل إلى ما يقرب من 1500 عمل فني وعرضه على التليفزيون.

بينما عبر "ستاركوف" عن سعادته بالمشاركة في حفل تكريم المخرج الكبير الذي عرفه عندما أقام المركز الثقافي الروسي حفل تأبين له، وأدرك من خلال أفلامه أنه مخرج عظيم لديه وعي، مؤكدًا على أن المركز الروسي سوف يعيد عرض أفلامه.

عاجل