رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

60.4 مليون يورو قرض من البنك الأوروبي لبناء مزرعتي رياح في بولندا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قرضًا بالعملة المحلية بقيمة 60.4 مليون يورو (ما يعادل 275 مليون زلوتي بولندي) لبناء مزرعتي رياح في بولندا.

وذكر البنك -في بيان اليوم الثلاثاء- أنه سيتم تقسيم القرض بين المزرعتين في شمال غرب وشمال شرق بولندا.

ويأتي هذا القرض في إطار التزام بولندا بتقليل اعتمادها على توليد الطاقة من الفحم الحجري لما له من آثار ضارة على البيئة وصحة الإنسان، ونظرًا لأن بولندا تعتمد على الفحم في 70 % من توليد الكهرباء، فإنها تواجه أحد أهم تحديات تحول الطاقة في جميع الدول التي يعمل فيها البنك.

وتعد الطاقة المتجددة أمرًا حيويًا لعملية الانتقال، وأصبح التمويل الخاص بها أكثر ندرة نظرًا للاضطراب الناجم عن جائحة كورونا العالمي.

ومن المتوقع أن تولد هذه المشروعات الجديدة أكثر من 348.3 جيجاوات/ ساعة من الكهرباء المتجددة الخالية من الكربون، والتي ستؤدي إلى توفير ما لا يقل عن 266300 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، مما يدعم التحول المستمر للطاقة في البلاد.

وتعمل بولندا بنشاط على تنمية قطاع الطاقة المتجددة لديها، حيث تهدف إلى مضاعفة نسبة الاستهلاك النهائي للطاقة من مصادر الطاقة المتجددة من 12.2% في نهاية عام 2019، إلى 23 % في عام 2030.

وبدءا من عام 2020، بلغت سعة الرياح المركبة في بولندا 6.4 جيجاوات، وهو ما يمثل 51% من قدرتها على الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن تنمو مصادر الطاقة المتجددة البولندية بسرعة خلال العقدين المقبلين، وهو الأمر الذي أعيد تأكيده أيضًا من خلال الأهداف الطموحة التي حددتها السلطات البولندية في استراتيجية الطاقة المعتمدة مؤخرًا.

وستساعد المحطات الجديدة على تحقيق مساهمة بولندا في أهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالمناخ والطاقة لعام 2030، والتي تشمل خفضًا بنسبة 55% على الأقل في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

يشار إلى أنه منذ بدء عمليات البنك في عام 1991، استثمر ما يقرب من 10.9 مليار يورو في 457 مشروعًا لجميع قطاعات الاقتصاد في بولندا، ويعد دعم التحول الأخضر في البلاد من خلال الاستثمارات في الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، إحدى أولويات البنك الأوروبي في بولندا.

عاجل