رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: أكثر من نصف مرضى الربو لا يتابعون حالتهم مع أطباء متخصصين

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة طبية حديثة، أن نحو نصف الأمريكيين الذين يعانون من نوبات ربو حادة لا يذهبون إلى أطباء متخصصين لمتابعة حالتهم المرضية، وذلك في الوقت الذي يوصي فيه "المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم " بإحالة مرضى الربو الحاد إلى أخصائيين للتقييم والرعاية.

ولمعرفة عدد الأشخاص الذين يعانون من الربو الحاد الذين يزورون أخصائيًا فحص باحثون في كلية الطب جامعة واشنطن بيانات التأمين لأكثر من 54,000 مريض بلغت أعمارهم 6 سنوات أو أكبر.

ووجدوا أن 38% فقط رأوا أخصائي أمراض الحساسية أو اختصاصي المناعة أو أخصائي أمراض الرئة مرة واحدة على الأقل في العام قبل أو بعد الملاحظة الأولى للربو الحاد.

وقالت الدكتورة "جيسيكا موست"، أخصائية أمراض الرئة في كلية الصحة جامعة "جيفرسون" في مدينة "فيلادليفيا" الأمريكية "إن الرعاية المتخصصة مهمة لإدارة أي حالة، خاصةً الحالة المزمنة مثل الربو الحاد".

وأظهر تحليل لمجموعة أصغر تضم ما يقرب من 6,000 مريض أن الأدوية المعالجة للنزلات الربوية كانت الأكثر استهلاكا بين المرضى الذين يعالجون بواسطة أخصائي الأمراض الصدرية، مقارنة بالمرضى الذين لا يذهبون إلى الأطباء العالجين.

وقد لوحظ أنه بعد زيارة أخصائي كانت نوبات الربو أقل بكثير (حوالي 38% مقابل 49%)، كما وجدت الدراسة أن الاستشفاء وزيارات قسم الطوارئ واستخدام أجهزة الاستنشاق كانت أقل أيضًا بالنسبة للمرضى خلال 12 شهرًا بعد زيارتهم الأولى لأحد المتخصصين.