رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الهيئة العامة للكتاب يوضح مسارات النشاط الثقافي للدورة 52 لمعرض القاهرة

نشر
 رئيس الهيئة العامة
رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي

قال رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي، اليوم الثلاثاء، إن المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 تأتي وفقًا لفلسفة جديدة في الأنشطة الإلكترونية وبناءً على دراسة التجارب السابقة التي قدمتها وزارة الثقافة المصرية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للكشف عن تفاصيل الدورة 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، والمقرر انعقادها في الفترة من 30 يونيو الجاري وحتى 15 يوليو المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وأضاف "علي"، أنه تم دراسة التجارب العربية والدولية الأخرى في هذا الشأن والاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات في تقديم الأنشطة الثقافية والفنية، مؤكدًا أنه بالتعاون بين الهيئة والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تم إطلاق منصة رقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، لافتًا إلى أن الهدف منها تقديم جرعة مكثفة وجاذبة للمتلقي فنيًا وثقافيًا.

وتابع: "تهدف المواد المقدمة عبر المنصة الرقمية للارتقاء بذوق الجمهور من خلال فواصل موسيقية يقدمها المبدعون من الموسيقيين المصريين الشباب والشابات أبناء وبنات دار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة".

وأوضح أن النشاط الثقافي لهذه الدورة يتحدد في سبعة مسارات رئيسية كل مسار به أكثر من فرع على مدى 14 يومًا وهي: 

أنشطة وعروض الطفل (أفلام رسوم متحركة تثقيفية للأطفال منها مجموعة أفلام تعرض لأول مرة عن نهر النيل والحفاظ عليه - ومنها أفلام وأغنيات من رسوم فنان مصر الكبير "حجازي").

والثقافة التشكيلية (وفيها فرع يدعم تعميق الثقافة التشكيلية وتوضيح مدى تغلغلها عبر عصور مصر المختلفة، وكذا ورش تطبيقية لفنون الأسرة المصرية).

والقضايا الثقافية الراهنة (ومنها الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية كثروت عكاشة وصلاح عبد الصبور وعبد المنعم مدبولي- واستضافة لأهم الكتاب والمفكرين الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم خلال العام الجاري).

والأقلام الإبداعية (ويستضيف هذا المسار كُتّاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة في العام الجاري والتي يعرضون لها على منصة المعرض).

والشعر والشعراء (ويستضيف مشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة).

واللقاءات الفكرية (وتقدم حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربي بل والعالم).

السينما والعروض المسرحية (ويعرض هذا المسار أفلام سينمائية تناقش قضايا المجتمع المصري والعربي كما يعرض بعضا من أحدث وأهم العروض المسرحية التي قدمتها وزارة الثقافة على مسارحها المختلفة في العام الجاري).

ولفت إلى أنه المنصة الرقمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تتيح كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.

كما تضم المحتوي الرقمي وخطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث "جوجل"، ويتبعها الضغط على خيار "احجز تذكرتك"، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة "الاسم- رقم الهاتف - البريد الإلكتروني- العمر- الجنسية -النوع"، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة؛ حيث يتم بعد الانتهاء من عملية التسجيل إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

عاجل