رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعة»: مصر الأولى عالميًا في تصدير الموالح

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: إن الجهود التي بذلت في تطوير القطاع الزراعي خلال السنوات الماضية، بدأت أثارها توضح في زيادة حجم الصادرات الزراعية.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أنه مقارنة العام الحالي  بعام 2020 ، فقد استطعنا الحصول على 400 ألف طن  بداية من شهر يناير  وحتى بداية شهر يونيو الجاري؛ وهو مؤشر إيجابي.

وتابع أن مصر استطاعت تحقيق طفرة كبيرة رغم الظروف التي مر بها العالم في 2020 وانخفاض حجم التجارة العالمية،  موضحا أنها نجحت في افتتاح 11 سوقًا تصديريًا.

ونوه بأن إجمالي ما تم افتتاحه من أسواق زراعية تصديرية خلال الثلاث سنوات الماضية إلى أكثر من 38 سوقًا، معقبا: "كل ذلك يؤكد حرص الدولة على جودة المنتج الزراعي؛ للحفاظ على سمعتها الدولية" وتوفير منتج عالي القيمة وبأسعار مناسبة للمستهلك المصري، وتصدير الفائض للخارج".

وأشار إلى أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تصدير الموالح؛ معقبا: "الدولة الأولى المنتجة للموالح على مستوى العالم أصبحت تستورد الموالح المصرية  مما يدل على الثقة بجودة المنتج المصري"

ولفت إلى أن الفراولة المجمدة من المنتجات المصرية المميزة عالميا بالإضافة إلى البصل،  موضحا أن مصر تعتبر الدولة الثالثة عالمياً في تصدير البصل وإنتاجه، وكذلك والبطاطس.

ونوه بأن مصر حصلت على العديد من المراكز عالمياً في الخضروات والفواكه؛ وهذا يعطي فرصة لمزيد من التوسعات في الزراعة وعملية التصدير وفتح الأسواق.

عاجل