رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"بنظام الساعات".. التعليم العالي تكشف تفاصيل قرار تعديل سنوات التخرج للطلاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن مجلس الوزراء وافق على تعديل المادة التي تخص تعديل سنوات التخرج للطلاب، وبالتالي المظلة التشريعية أصبحت متاحة أمام المجلس الأعلى للجامعات لاتخاذ الإجراءات الفنية لتنفيذ هذا التعديل، مشيرا إلى أن نظام الساعات المعتمدة مطبق في بعض الجامعات الخاصة والحكومية بمصر.

وأضاف "عبد الغفار" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "tem"، أن أى طالب تخرج مرتبط بقضاء عدد سنوات معينة، في ضوء ما حددته اللائحة التنفيذية قبل التعديل، لافتا إلى أن اليوم الأمر مختلف، بمعنى أن هناك عددا معينا من الساعات المعتمدة، حيث إن الطالب المتميز يستطيع إنجاز هذا الرقم من الساعات فى عدد أقل من السنوات المحددة، وبالتالى يتم تخرجه.

وأشار إلى أن هناك حد أدنى لعدد السنوات ولكنه وفقا لعدد الساعات المعتمدة التي ستقرها لجان القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات بمراجعتها للوائح الكليات الجديدة، مؤكدا أن هذا النظام  يعطى للطالب مرونة كبيرة جدا في اختيار المواد التي تتفق مع ميوله.

وأوضح أن الطلاب من نفس الكلية والتخصص سيكون هناك مواد إجبارية يجب دراستها، علاوة على مواد اختيارية يختار الطالب منها ما يتفق مع ميوله ومواهبه.

عاجل